Sohati - متى يتكلم الطفل التوحدي

متى يتمكن طفلكم التوحدي من الكلام؟

 

إن التوحد هو حالة سلوكية عصبية معقدة تتضمن ضعفاً في التفاعل الاجتماعي ومهارات الاتصال والتطوّر التنموي تزامناً مع السلوكيات المتكررة. إن الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد لديهم صعوبة في التواصل و في فهم ما يفكر فيه الآخرون ويشعرون به. هذا يجعل من الصعب عليهم التعبير عن أنفسهم إما بالكلمات أو من خلال الإيماءات وتعبيرات الوجه واللمس.

 

متى يتكلم الطفل التوحدي؟

تعتمد قدرة الأطفال الذين يعانون من التوحد في التواصل واستخدام اللغة على تنميتهم الفكرية والاجتماعية. قد لا يتمكن بعض الأطفال الذين يعانون من التوحد من التواصل باستخدام الكلام أو اللغة، وقد يكون لدى البعض مهارات للتحدث محدودة للغاية. قد يكون لدى الآخرين مفردات غنية ويكونون قادرين على التحدث عن مواضيع محدودة بتفاصيل دقيقة. كثير منهم لديهم مشاكل مع معنى وإيقاع الكلمات والجمل، كما قد يتعذر عليهم فهم لغة الجسد ومعاني النغمات الصوتية المختلفة. مجتمعةً، تؤثر هذه الصعوبات على قدرة الأطفال المصابين بالتوحد على التفاعل مع الآخرين، خاصةً الأشخاص في سنهم.

باختصار، لا يمكن تحديد الوقت المناسب الذي يتكلّم فيه الطفل التوحدي، ذلك لأن هذا الأمر مرتبطٌ بتشخيص المرض وطرق علاجه.

كيفية تعليم الطفل التوحدي التواصل والكلام؟

علاج وتعليم الأطفال المصابين بالتوحد التواصل   TEACCH

 يستخدم هذا العلاج إشارات مرئية مثل بطاقات الصور لمساعدة الطفل التوحدي على تعلم المهارات اليومية مثل ارتداء الملابس. يتم تقسيم المعلومات إلى خطوات صغيرة حتى يتمكن من تعلمها بسهولة أكبر زفهما والعبير لاحقاً عنها ولو بكلمة واحدة.

نظام التواصل من خلال تبادل الصور PECS

هذا علاج مرئي آخر، لكنه يستخدم الرموز بدلاً من بطاقات الصور. يتعلم الطفل التوحدي طرح الأسئلة والتواصل من خلال الرموز الخاصة.

تحليل السلوك التطبيقي ABA

غالبًا ما يستخدم ABA في المدارس والعيادات لمساعدة الطفل التوحدي على تعلم السلوكيات الإيجابية وتقليل السلوكيات السلبية. يمكن استخدام هذا النهج لتحسين مجموعة واسعة من المهارات، كما ويساعد هذا الأمر الطفل التوحدي على التعبير بشكلٍ أفضل بعيداً عن السلوك العنيف.

 

لقراءة المزيد عن مرض التوحد عند الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

التوحد عند الأطفال... استيعاب الطفل وحضنه نصف العلاج!

ساعدي طفلك عبر هذه الاطعمة في حال كان يعاني من التوحد

راقبوا هذه الأعراض عند طفلكم فهي تنذر بإصابتهم بمرض التوحد!

 

 

‪ما رأيك ؟