Sohati - حالات مرضية شائعة عند الرضع

ما هي الامراض الأكثر شيوعاً عند الرضع؟

هناك الكثير من الأمراض الشائعة التي تصيب الطفل في مرحلة الطفولة، معدية غير المعدية. ومع ذلك، سوف نقدم بعضاً من الأمراض الأكثر شيوعاً، بما في ذلك الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وكذلك أمراض الحساسية والمناعة.

 

حالات مرضية شائعة عند الرضع

1

التهاب القصيبات

يسبب عدد من الفيروسات المختلفة التهاب القصيبات (التهاب الشعب الهوائية الصغيرة)، والذي يصيب الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن سنة واحدة. الأكثر شيوعاً، هي الإصابة بفيروس المخلوي التنفسي، ولكن يمكن أن يكون سبباً أيضاً للأنفلونزا والفيروسات الشائعة الأخرى المرتبطة بأعراض الجهاز التنفسي العلوي مثل الحمى وسيلان الأنف والسعال. تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب القصيبات كل الأعراض التي ذكرنها بالإضافة إلى الصفير (أي مماثلة لتلك التي يعاني منها الأطفال المصابين بالربو). إن التهاب القصيبات شائع في فصل الشتاء، ولكن علاجه يختلف عن الربو على الرغم من استخدام بعض الأدوية المشتركة. بالنسبة لبعض الأطفال، قد تكون هذه المشكلة هي من علامات الإصابة المستقبلية للربو.

2

 

التهابات الأذن

تعدّ التهابات الأذن شائعة جدًا عند الأطفال ويسببها خللاً في أنابيب أوستاش، وهي الأنابيب التي تربط الأذنين الداخلية بالحنجرة وتكون بمثابة تصريف لأي سائل قد يتجمع هناك. من هنا، وعندما يتمّ تجمّع السائل في تلك المنطقة، فإنه يجذب البكتيريا والجراثيم الأخرى، والتي قد تتكاثر وتسبب العدوى. تشمل الأعراض الحمى أو ألم الأذن أو شد الأذن أو حتى التصريف من قناة الأذن. قد يتضمن علاج التهابات الأذن المضادات الحيوية أو تصريف السائل داخل الأذن الوسطى.

3

 

عدوى فيروس الروتا

عدوى فيروس الروتا هي المسؤولة عن نسبة الوفيات الكبيرة لدى الأطفال في البلدان النامية حيث يكون الوصول إلى لقاح فيروس الروتا محدوداً. تسبب العدوى حمى كبيرة وقيء وإسهال عند الأطفال. هذا يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى مشاكل خطيرة مثل جفاف الجسم، وخاصة في الأطفال الصغار والرضع.

لقراءة المزيد عن صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية: 

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

هل يسبب حليب الأم المغص للرضيع؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

 

‪ما رأيك ؟