Sohati - القيء عند الأطفال 4 سنوات

ما الذي يسبب القيء عند طفلك الذي يبلغ من العمر 4 سنوات؟

من بين المشاكل الصحية العديدة التي يمكن أن يواجهها طفل الـ4 سنوات، يمكن ان يعتبر القيء أكثر تلك التي تثير قلق الأهل. من هنا، وللإطلاع أكثر على أسباب القيء عند طفل الـ4 سنوات وطرق علاجها، لا بدّ من أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات

التهاب المعدة الفيروسي

 عدوى المعدة بسبب الفيروسات هي من الأسباب الشائعة للقيء عند الأطفال وخصوصاً فيروس الروتا. بحيث يبدأ المرض بالتقيؤ وقد يتبع بالإسهال في غضون 12-24 ساعة.

التسمم الغذائي

 لإن التسبب الغذائي يسبب القيء السريع في غضون ساعات بعد تناول الطعام الفاسد وقد يتبع بالإسهال. إن التسمم الغذائي ينجم عن السموم من الجراثيم التي تنمو في الأطعمة التي تركت لفترة طويلة جداً والتي سرعان ما تفاعل في المعدة وتؤدي إلى القيء.

الحساسية الغذائية

 القيء يمكن أن يكون أحد الأعراض الرئيسية للحساسية على نوعٍ معيّن من الأطعمة. فالقيء يصيب الطفل بسرعة بعد تناول الطعام الذي يسبب له الحساسية كالفول السوداني والجوز والأسماك والمحار وغيرها...

دوار الحركة

 إن القيء هو من اهم أعراض دوار الحركة عند الأطفال 4 سنوات. أي ان الطفل، وفور ركوبه في السارة وإنطلاقها، يمكن أن يعاني من القيء الشديد والدوخة.

الصداع النصفي

 يمكن أن يعاني الأطفال حتى في الـ4 سنوات من الصداع النصفي الشديد، والذي يكون أحد أهم أعراضه أيضاً القيء.

كيفية علاج القيء عند الأطفال 4 سنوات

شرب المزيد من السوائل

إذا كان طفل الـ4 سنوات يتقيأ كثيراً، فمن الضروري أن يشرب الكثير من السوائل لمساعدة جسمه في منع الجفاف. أما السوائل التي تساعد في ترطيب معدة الطفل ومنع جفاف جسمه هي شاي الزنجبيل، شاي النعناع، عصير الليمون والكثير من الماء.

تجنب الأطعمة الصلبة

يجب أن يتجنب الأطفال الأطعمة الصلبة لمدة 24 ساعة. أما وفي اليوم الثاني، يجب أن يتناول الأطفال الموز، الأرز، التفاح، الخبز المحمص أي الأطعمة اللطيفة على المعدة على أن يتبع نظامه الغذائي الطبيعي في اليوم الثالث.

استشارة الطبيب

بحال استمر القيء لأكثر من 24 ساعة، من المهم أن يستشير الأهل الطبيب، الذي سوف يشخّص سبب القيء ويصف الأدوية المناسبة له.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

10 أسباب متنوّعة لآلام البطن المتكرّرة عند الطفل

لماذا يمكن أن يعاني الطفل من نقص كريات الدم البيضاء؟

هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال!

‪ما رأيك ؟