Sohati - القيء عند الاطفال 4 سنوات

ما أسباب القيء عند الأطفال بعمر 4 سنوات؟

الطفل

يُعتبر القيء من المشاكل الصحّية الشّائعة التي قد تُصيب الأطفال من مُختلف الفئات العمريّة، وعادةً ما يحدث نتيجة التقاط عدوى فيروسيّةٍ تقوم بمُهاجمة الجهاز الهضمي كما يحدث نتيجة لعدّة أسباب أخرى.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى القيء عند الطّفل الذي يبلغ من العمر 4 سنوات.

 

عدوى بكتيريّة أو فيروسيّة في المعدة

 

قد يُعاني الطّفل البالغ من العمر 4 سنوات من التهابٍ في المعدة أو من التهابٍ فيروسيّ في الأمعاء؛ حيث يُمكن لإنفلونزا المعدة أو أيّ مشاكل أخرى تُصيب الأمعاء أن تؤدّي إلى مُعاناة الطّفل من القيء.

في هذه الحالة، من المُحتمل مُلاحظة ظهور أعراضٍ أخرى، من بينها الإسهال وفقدان الشهيّة على تناول الطّعام والمُعاناة من ألمٍ في البطن وارتفاعٍ في درجة حرارة الجسم. وغالباً ما يبدأ الطّفل بالتحسّن تدريجاً بعد مرور نحو 24 ساعة.

 

مشاكل هضميّة

 

من أبرز المشاكر الهضميّة التي قد تؤدّي إلى إصابة إبن الـ 4 سنوات بالقيء نذكر: رتق العفج، انسداد الأمعاء، ضيق في عضلة البواب، القلس المعدي المريئي الشديد، الفتق المنخنق، رتج ميكل مع الانفتال، سوء وخلل في دوران العلوص.

ومن الحالات الهضميّة الأخرى الأكثر شيوعاً من المذكورة سابقاً: التهاب الزائدة الدوديّة والمرارة وفتق الأمعاء، وانسداد الأمعاء التالي للرش.

 

إصابة الجسم بالالتهابات

 

يُمكن أن يُصاب الطّفل البالغ من العمر 4 سنوات ببعض الالتهابات في أجزاءٍ في جسمه؛ مثل التهاب الكبد، التهاب البلعوم، التهاب الصفاقن، التهاب الأذن الوسطى والتهاب اللوزتين.

وفي أحيانٍ أخرى، يُمكن لعدوى المسالك البوليّة أو التهاب الحلق أن يؤدّي إلى حدوث القيء عند الطفل.

 

عدوى في الجيوب الأنفيّة

 

من المشاكل الصحّية التي قد تُسبّب القيء لدى الطّفل، إصابته بعدوى في الجيوب الأنفيّة والحنجرة، خصوصاً في حال كان يُعاني من مشكلة السّعال الحاد.

 

التسمّم الغذائي

 

إنّ التسمّم الغذائيّ النّاتج عن إصابة الطّفل بأحد الجراثيم؛ مثل المطثيات الحاطمة، وجرثومة العنقوديات المذهبة، وجرثومة السلمونيلا، قد يؤدّي إلى القيء.

 

أسباب عصبيّة

 

يُمكن أن يحدث القيء عند الطّفل في عمر الـ 4 سنوات نتيجة بعض الأسباب العصبيّة؛ مثل التهاب الدماغ، التهاب السحايا، نومة الشقيقة، متلازمة راي، والاختلاج.

 

يُشار إلى أنّه لا بدّ من التمييز بين القيء النّاتج عن أمرٍ غريزيّ وبين القيء النّاتج عن التجشؤ، كما أنّ القيء يُمكن أن يُصيب إبن الـ 4 سنوات نتيجة شعوره بالدوّار من جرّاء ركوب السّيارة مثلاً ويُمكن أيضاً أن يحدث استجابةً للعطس والسعال.

 

معلومات إضافية حول صحة الطفل في هذه المواضيع: 


10 أسباب متنوّعة لآلام البطن المتكرّرة عند الطفل

لماذا يمكن أن يعاني الطفل من نقص كريات الدم البيضاء؟

هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال!

‪ما رأيك ؟