Sohati - انواع البكاء عند الرضيع

كيف يُمكن ترجمة بكاء الرّضيع لتلبية حاجته؟

يُعتبر البكاء وسيلةً يُمكن للرّضيع التّعبير من خلالها عمّا يشعر به وما يُريده، لأنّه الطّريقة الوحيدة التي تُمكّنه من التواصل مع مُحيطه، وعادةً ما يُثير بكاء الطّفل قلق الوالدين وخصوصاً الأمّ التي لا تفهم سبب بكائه المُفاجئ وما يُريده بالتّحديد.

لتفسير بكاء الطّفل بشكلٍ جيّد، لا بدّ من الاستماع جيّداً لنبرة صوته أثناء البكاء لانّ كلّ طريقة تتميّز عن الأخرى. نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أنواع البكاء عند الرّضيع وما يدلّ عليه كلّ نوع.

1
بكاء الجوع

بكاء الجوع

تظهر نوبات بكاء الرّضيع في هذه الحالة خلال فواصل زمنيّةٍ مُنتظمة عندما تختفي آثار الشبع المُتعلّقة بآخر عمليّة رضاعة تلقّاها. وفي حال عدم تلبية حاجة الطّفل، تتعالى نبرة بكائه ليعكس غضبه الشّديد وتنتهي هذه النّوبات عادةً عندما يبدأ بالأكل.

2
بكاء المغص

بكاء المغص

يُعاني بعض الرّضع من المغص الذي يعود نسبياً إلى مشكلةٍ مُرتبطةٍ بالمعدة. وإذا بكى الطّفل بعد الأكل وترافق ذلك مع انتفاخ بطنه، فمن المُرجّح أنّه يُعاني من المغص. ويصدر الرّضيع أصواتاً حادّة ومُرتفعة ما يدلّ على أنّ الحالة شديدة الألم. وقد يكون البكاء مُتقطّعاً طبقاً لنوبات المغص ويحرّك فيه الطفل قدميه كثيراً.

3
انعدام الشّعور بالراحة

انعدام الشّعور بالراحة

يبكي الرّضيع عندما لا يشعر بالراحة، أي عندما يشعر بالبرد الشّديد أو بالحرارة المُرتفعة، أو حين تتّسخ حفاضاته أو تكون ملابسه ضيّقة جداً. عادةً ما تكون نوبات البكاء المُرتبطة بانعدام الشّعور بالراحة عبارةً عن نوعٍ من البكاء الهادئ أو الصّراخ العالي. وقد يكفي تغيير وضعيّة الطفل أو حمله لوضع حدّ لهذا البكاء.

4
بكاء التعب

بكاء التعب

من المعروف أنّ الرّضيع يكون مشغولاً طوال اليوم في اللعب واكتشاف الأمور الجديدة في المُحيط الذي يعيش فيه. لذلك، يُعبّر الرّضيع في نهاية اليوم عن تعبه بالبكاء ويُشار إلى أنّ كثرة الزيارات والنّزهات تزيد من شعور الرضيع بالتعب. من السّهل اكتشاف سبب البكاء النّاتج عن التعب لأنّه غالباً ما يترافق بفرك الطّفل لعينيه.

5
الحاجة إلى الحنان

الحاجة إلى الحنان

يحتاج الطّفل إلى الحنان بشكلٍ كبير وإلى الشّعور باهتمام مُحيطه به وخصوصاً أمّه. لذلك فإنّه يلجأ إلى البكاء للتعبير عن هذه الحاجة وغالباً ما يتوقّف عن البكاء فور احتضانه.

6
بكاء الحاجة إلى التسلية

بكاء الحاجة إلى التسلية

يلجأ الطّفل الرّضيع إلى البكاء حين يحتاج إلى التّحريك والتّسلية، ويتحسّن الوضع بمجرّد تطوّر استقلاليّة الطفل وعندما يُصبح قادراً على الدوران على بطنه أو التحرّك أو الجلوس بمفرده.

7
المرض

المرض

قد تكون نوبات البكاء عند الرّضيع مُرتبطةً بمشكلةٍ صحّية مُعيّنة شديدة الإلحاح. في هذه الحالة، يُنصح باللجوء إلى الوسائل المُعتادة للتخفيف من البكاء. وإذا تخلّلت نوبات بكاء الطفل الغريبة والمتكرّرة فترات صمتٍ مُريبة يُفضّل مُراجعة الطّبيب بشكلٍ فوري.

مزيد من المعلومات حول بكاء الرضع في هذه المواضيع: 

 

‪ما رأيك ؟