Sohati - الحمى الشديدة عند الاطفال

كيف تتعاملين مع الحمى الشديدة التي تصيب طفلك؟

يعاني الاطفال من الحمى من وقتٍ لآخر، والتي عادةً لا تسبب أي ضرر ويمكن أن تكون في الواقع وغالباً ما تكون علامة على أن الجسم يقاتل العدوى.ولكن عندما يستيقظ طفلك في منتصف الليل وهو يتصبب عرقاً مع حمى شديدة، فلا بدّ ان تستشيري طبيبه على الفور.

 

أسباب الحمى الشديدة عند الاطفال


جزء من الدماغ يدعى الوطاء و تحت المهاد يتحكم في درجة حرارة الجسم، والتي عادة ما تتغير على مدار اليوم. ولكن كردة فعل على عدوى أو مرض أو ظرف آخر  قد يؤدي المهاد إلى إعادة ضبط الجسم إلى درجة حرارة أعلى.

على الرغم من أن الأسباب الأكثر شيوعاً للحمى هي العدوى الشائعة مثل نزلات البرد والتهاب المعدة والأمعاء، تشمل الأسباب الأخرى:

- التهابات الأذن أو الرئة أو الجلد أو الحلق أو المثانة أو الكلى

- الظروف التي تسبب الالتهاب

- الآثار الجانبية للأدوية

- السرطان

- اللقاحات

- جلطات الدم

- أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض التهاب الأمعاء

- اضطرابات الهرمونات مثل فرط نشاط الغدة الدرقية

 

علاج الحمى الشديدة عند الأطفال


فيما يلي طرق لتخفيف الأعراض التي تصاحب الحمى:

 

الأدوية


من المهم استشارة الطبيب الذي سيصف العلاج المناسب لحالة طفلك على سبيل المثال ، يمكن ان يصف المضادات الحيوية للعدوى البكتيرية مثل التهاب الحلق.

العلاجات الأكثر شيوعاً للحمى الشديدة تشمل الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل عقار الاسيتامينوفين والعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية. ولكن يجب على الأطفال والمراهقين عدم تناول الأسبرين لأنه مرتبط بحالة تسمى متلازمة راي.

 

تدابير الراحة المنزلية


إن ارتداء طفلك لملابس خفيفة وتغطيته بغطاء خفيف أو بطانية هو من الأمور الضرورية ايضاً. يمكن أن يمنع الإفراط في تناول الطعام وارتداء الكثير من الملابس من خفض درجة حرارة جسمه.

في حين أن بعض الاهل يستخدمون كمادات الماء الفاتر أو أكياس الثلج لخفض الحمى الشديدة، إلا أن هذه الطريقة تساعد فقط بشكل مؤقت، أو قد لا تساعد  على الإطلاق.

 

الطعام والشراب


من المهم ان تحرصي على ان يشرب طفلك الكثير من السوائل لتجنب الجفاف لأن الحمى تجعل الأطفال يفقدون السوائل بسرعة أكبر من المعتاد. كما ان تجنب المشروبات مع الكافيين، بما في ذلك المشروبات الغازية والشاي، لأنها يمكن أن تجعل الجفاف أسوأ عن طريق درّ البول.

 

لقراءة المزيد عن صحة الاطفال إضغطوا على الروابط التالية:

احذروا الأمراض التي قد تنتقل إلى أطفالكم في المدرسة!

5 طرق بسيطة لعلاج احمرار العيون عند الأطفال

التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

‪ما رأيك ؟