Sohati - الكبد الدهني عند الاطفال

في أيّ حالات تزيد إصابة الأطفال بالكبد الدهني؟

الكبد الدهني

عادةً ما تكون مُختلف المشاكل المُتعلّقة بالكبد مصدر قلقٍ بالنّسبة إلى المُصاب بها وإلى المُحيطين بها؛ نظراً لأهمّية الكبد ووظيفته في الجسم لأنّ أيّ خللٍ قد يُصيبه يُمكن أن يتسبّب بمشاكل صحّية عدّة.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على مشكلة الكبد الدّهني عند الأطفال.

 

الكبد الدهني يُصيب الأطفال

 

هناك نسبةٌ مُعيّنة من الأطفال تُعاني من حالة الكبد الدّهني، وعلى الرّغم من عدم معرفة الأسباب الأكيدة التي تؤدّي إلى حدوث الكبد الدهني غير النّاتج عن تناول الكحوليّات إلا أنّ السّمنة والعادات الغذائيّة السيّئة تُعتبر من أهمّ العوامل الرئيسيّة لحدوثه عند الأطفال.

 

والكبد الدّهني هو عبارةٌ عن تراكم الدّهون وتخزينها بشكلٍ كبير في الكبد، ومع الوقت يُمكن أن يؤدّي تراكم الدّهون إلى حدوث التهاباتٍ ثمّ تلفٍ في خلايا الكبد؛ وقد ينتهي الأمر على المدى البعيد في بعض الحالات بحدوث تليّف الكبد.

 

هؤلاء الأطفال قد يُصابوا بالكبد الدهني!

 

تتنوّع وتختلف النّظريات حول إمكانيّة إصابة الأطفال بالكبد الدّهني، حيث أنّ بعضها يؤكّد دور العامِل الجيني والوراثي. إلا أنّ الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بحالة الكبد الدهني عادةً ما يُعانون من هذه الحالات:

 

- البدانة:

إنّ السّمنة أو البدانة ليست السّبب الرّئيس الذي يؤدّي إلى إصابة الأطفال بالكبد الدّهني، إلا أنّ نسبة الإصابة به يُمكن أن تصل إلى 30 أو 40 في المئة بين الأطفال الذين يُعانون من البدانة.

 

- السكري:

يُمكن أن تزيد مُعاناة الأطفال من مرض السّكري من احتمال الإصابة بالكبد الدّهني؛ حيث أنّ الأطفال الذين يُعانون من مقاومة الأنسولين تكثر لديهم نسبة الإًابة بمشاكل الكبد خصوصاً الدهني.

 

- الخلل في مستويات الدهون بالدم:

إنّ الأطفال الذين يُعانون من الخلل في مستويات الدّهون بالدم نتيجة لزيادة الدّهون الضارّة في الجسم وأيضاً نقص الدّهون الجيّدة، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالكبد الدّهني.

 

- ارتفاع ضغط الدم والمرارة:

كما أنّ مُعاناة بعض الأطفال من ارتفاعٍ في ضغط الدم وكذلك من وجودٍ لحصواتٍ في المرارة، قد تكون سبباً لإصابة بعضهم بالكبد الدّهني.

 

في هذه الحالات المذكورة، يزيد احتمال إصابة الأطفال بمشكلة الكبد الدّهني وهذا يتطلّب الانتباه للعادات الغذائيّة بدءاً من عمر الطّفولة تفادياً للإصابة بمختلف المشاكل الصحّية التي تنتج عن نمط الحياة غير الصحّي.

 

إليكم المزيد عن الكبد الدهني في الروابط التالية: 


دهون الكبد خطيرة... وهكذا يُمكن التخلّص منها!

هذا ما يجب أن تعرفيه عن دهون الكبد ومخاطرها

الغذاء المتوازن والرياضة للحماية من الكبد الدهني

‪ما رأيك ؟