Sohati - التغذية المدرسية

على ماذا تعتمد التغذية المدرسيّة المثاليّة؟

من المهمّ أن يحرص الأهل وخصوصاً الأمّ على تحضير الطّعام المُناسب لطفلها، الذي يتناوله في المدرسة، للتأكّد من أنّه يزوّد جسمه بالعناصر الغذائيّة الهامّة والضروريّة أثناء مسيرته المدرسيّة.

ماذا يجب أن يتناول الطّفل في المدرسة؟ نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف تكون التغذية المدرسيّة المثاليّة.

 

الماء

إنّه العنصر الأساس الذي لا يجب أن يكون غائباً عن حقيبة طعام الطّفل، إذ يجب تزويده بكمّيةٍ كافيةٍ من الماء من خلال إعطائه زجاجةٍ تحتوي على حاجته منه.

ويُعتبر الماء من أهمّ العناصر الغذائيّة التي يُمكن تقديمها للطفل في المدرسة؛ نظراً لقدرته على تعويض الكمّية التي فقدها الطفل من السّوائل في المدرسة.

 

العصير الطّبيعي

إلى جانب الماء، لا بدّ من الحرص على تقديم كمّيةٍ مُناسبةٍ من العصير الطّبيعي الطّازج للطّفل، مع ضرورة تجنّب إضافة السّكر إليه. كما يُنصح بأن يتناول الطّفل العصير في بداية النهار وعدم تركه فترة طويلة حتى لا يخسر كمّيةً كبيرةً من قيمته الغذائيّة.

 

اللبن قليل الدسم

من الجيّد التفكير بتوضيب حصّةٍ مُناسبةٍ من اللبن قليل الدسم أو اللبن الممزوج بالفاكهة في حقيبة الطّفل، مع ضرورة شربه خلال فترةٍ مبكرةٍ من النهار حتى لا يفسد إذا تُرك لوقتٍ طويل.

 

ساندويش مع الخضار

بالإضافة إلى السوائل، يُمكن تحضير ساندويش من اللبنة أو الجبنة أو الزعتر مع إضافة أصناف الخضار إليه؛ مثل الخس أو الخيار أو البندورة. ويُفضّل تعويد الطّفل على الخبز ذي القمحة الكاملة الغنيّ بالفوائد الصحّية.

 

الفواكه

لا يُنصح أن تخلو حقيبة الطّفل من حبّتين أو أكثر من الفاكهة المُفضّلة للطفل، مع إمكانيّة تقطيعها وتقديمها على شكل سلطة فاكهة في بعض الأوقات.

 

المكسّرات النيئة

هذه المغذّيات معروفة بفوائدها الصحّية المتنوّعة، حيث يُمكن أن يأخذ الطّفل حفنةً منها إلى المدرسة على أن تكون بمقدار قبضة اليد.

 

الشوكولا المرّة

عادةً ما يُحبّ الطفل الشوكولا، لذلك يُمكن إعطاؤه كمّية من الشوكولا المرّة ليأكلها في المدرسة مع إمكانيّة تقديم الشوكولا العاديّة ولكن بكمّياتٍ محدودة.

 

إنّ التغذية المدرسيّة المثاليّة تعتمد على العناصر الغذائيّة المذكورة أعلاه، مع ضرورة الحرص على تجنّب تقديم الأطعمة المقليّة وكذلك المشروبات الغازيّة للطّفل.

 

لقراءة المزيد عن تغذية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:


ما هي الطرق الصحيحة لتغذية الطفل في المدرسة؟

طفلك نحيف؟ هكذا تساعدينه لاكتساب بعض الوزن الزائد

3 عصائر صحية يجب أن تقدميها لطفلك!

‪ما رأيك ؟