Sohati - تربية الطفل في عمر السنة

إليكِ بعض النصائح المهمة لتربية طفلك في عمر السنة!

عندما يبلغ طفلك عامه الأول، سوف تلاحظين انه انتقل إلى مرحلة عمرية جديدة خصوصاً أنه قد بدأ في إتقان مهارات حركية جديدة تساعده على اكتساب القليل من الاستقلالية، ومن المرجح أن تلاحظي تطوّراتٍ كبيرة في شخصيته الفريدة التي تبدأ في الظهور.

 

تربية الطفل في عمر السنة

حبّ الاستكشاف

 عندما يبلغ عامه الأول، يحبّ طفلك كثيراً الاستكشاف، من هنا لا بدّ ان توفري الكثير من الفرص التي تنمّي حبّه الاستكشافي عن طريق ملء الخزانات بعلب بلاستيكية غير قابلة للكسر، الملاعق الخشبية، وبوضع مواد كبيرة ومختلفة داخل صندوق كبير. ولا تترددي أيضاً في منعه عن لمس بعض الأغراض التي قد تسبب الخطر على حياته، كالسكاكين، الأواني الزجاجية وغيرها.

تناول الطعام

مع بلوغه عامه الأول، يمكنك الانتقال من حليب الثدي أو الحليب الصناعي إلى حليب البقر، وإبدئي مع الحليب كامل الدسم. يحتاج طفلك إلى الدهون الزائدة من أجل نمو الدماغ بشكل سليم، لا تنتقلي إلى حليب قليل الدسم، أو أي أطعمة أخرى قليلة الدسم، ذلك لأن طفلك بحاجة للكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات وغيرها.

الآن بعد أن يتناول طفلك المزيد من الأطعمة الصحية، كوني حذرة جداً بشأن مخاطر الاختناق. تجنّبي إطعام طفلك في عمر السنة، حبيبات العنب، أو الفشار، أو أي أطعمة أخرى يمكن أن تتعثر في حلقه. كما والمهم ان تراقبي طفلك جيّداً خلال تناوله الطعام وأن تحرصي على إطعامه تلك المسلوقة أو المشوية والمقطّعة بالطريقة الصحيحة وذات أحجام صغيرة ليتمكّن من تناولها.

 

التواصل

في حين قد تلاحظين أن طفلك البالغ من العمر عاماً واحداً هو أكثر حذراً من الغرباء، فسوف تلاحظين أيضاً رغبةً مدهشةً عنده في التفاعل مع الآخرين، لا سيما الأخوة والأخوات. قد يصبح طفلك متحمساً لرؤية الأطفال الآخرين.

من هنا، عليكِ أن تعلمي أن طفلك يفضل في عامه الأول اللعب مع الأطفال الآخرين، وهو يحبّ أن يلعب أيضاً مع الأطفال الآخرين في بعض الأحيان.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الرابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

 

‪ما رأيك ؟