Sohati - فتح الشهية عند الأطفال

أهم النصائح التي تساعد على فتح الشهية عند طفلك!

 

إن فقدان الشهية يعتبر من بين أكثر المشاكل شيوعاً عند الأطفال، علماً أنه وبحال لم تُعالج بسرعة يمكن أن تؤثر سلباً على صحته الجسدية والنفسية. وبينما تثير هذه المشكلة قلق الأمهات، سوف يطلعهن موقع صحتي على أهم الحلول الفعّالة.

 

فتح الشهية عند الأطفال

تحديد الأسباب الكامنة وراء فقدان الشهية

لن تساعد محاولة حث طفلك على تناول المزيد من الطعام إذا كان هناك سبب أساسي يؤثر على شهيته. لذلك من المهم أولاً استشارة الطبيب وتشخيص الاسباب الطبية لنقص الوزن وفقدان الشهية والتي قد تكون بسبب والحساسية الغذائية وغيرها من المشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض التهاب الأمعاء، عدم تحمل اللاكتوز، مرض الاضطرابات الهضمية (وهو رد فعل المناعة الذاتية للغلوتين الموجود في الأطعمة مثل القمح والشعير). من هنا، وبعد تحديد الأسباب الطبية المحتملة، يمكن أن تساعد بعض العلاجات الفعّالة والأدوية التي يوصي بها الطبيب في الحدّ من تأثيرها على شهية الطفل.

 

عدم تخطي وجبة الإفطار

إن وجبة الإفطار مهمة جداً، ليس فقط للبالغين أو أولئك الذين يرغبون في إنقاص الوزن، ولكن أيضاً للأطفال. فوجبة الإفطار المغذية والصحية يمكن ان تساعد على تعزيز التمثيل الغذائي في جسم الطفل، أي النظام الذي يحرق الدهون ويمنع تراكمها وهذا ما يؤدي إلى شعوره بالجوع وفتح شهيته على وجبة الغذاء.

 

مراقبة مستويات الحديد

إن مستويات الحديد المنخفضة تقلّل من شهية الطفل، وفقاً لقرير من معهد Linus Pauling في جامعة Oregon State University، وحسب هذا التقرير فإن 1 من كل 8 أطفال على الأقل يميل إلى الإصابة بفقر الدم قبل بلوغ عامين من العمر. من هنا، يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 9 سنوات إلى حوالي 7 إلى 10 مليغرامات من الحديد يومياً، ويحتاج من هم فوق عمر 9 سنوات إلى حوالي 8 مليغرام من الحديد يوميًا. لذلك، ولفتح شهية طفلك، يمكنك إدراج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامه الغذائي مثل السبانخ والبيض والعدس هذا بالإضافة إلى تناوله الأطعمة الغنية بالفيتامين C لزيادة امتصاص الحديد واستخدامه الصحيح من قبل الجسم.

 

لقراءة المزيد عن تغذية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي الطرق الصحيحة لتغذية الطفل في المدرسة؟

طفلك نحيف؟ هكذا تساعدينه لاكتساب بعض الوزن الزائد

3 عصائر صحية يجب أن تقدميها لطفلك!

 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟