Sohati - تأثير التدخين على خصوبة الرجل

ما هي حقيقة تأثير التدخين على الخصوبة عند الرجل؟

من المعروف أن التدخين يضرّ بالصحة، ومن المرجح أنك خمنت أن التدخين يهدّد خصوبتك أيضاً. من هنا، ان عادة التدخين السيئة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، أمراض القلب، وعدد من المشكلات الصحية الأخرى. ولا تؤثر السموم الموجودة في السجائر على الرئتين فحسب، بل أيضاً على صحة جسمك بالكامل، وهذا يشمل جهازك التناسلي.

 

تأثير التدخين على خصوبة الرجل

صحة الحيوانات المنوية

في شهر نيسان من العام 2016، نشرت مجلة European Urology دراسة أجراها علماء من جامعة Saint Joseph's University حول تأثير التدخين على صحة السائل المنوي. شملت الدراسة تحليلاً لأكثر من 5000 رجل في جميع أنحاء أوروبا، وقد وجدت أن التدخين مرتبط بانخفاض عدد الحيوانات المنوية، وانخفاض حركة الحيوانات المنوية (الطريقة التي تسبح فيها الحيوانات المنوية)، وسوء تشكل الحيوانات المنوية (كيف يتم تشكيل الحيوانات المنوية). وبشكلٍ خاص، كان التأثير السلبي للتدخين على صحة الحيوانات المنوية أقوى عند الرجال المصابين بالعقم ومعتدلة لدى الأشخاص الذين يدخنون بشكلٍ أخفّ.

 

عدم قدرة الحيوانات المنوية على محاربة الجذور الحرة

يؤثر التدخين أيضاً على المواد المضادة للأكسدة التي يمكن ان نجدها في السائل المنوي، ما يؤدي إلى فقدان الحيوانات المنوية قدرتها على محاربة الجذور الحرة والمعروفة بجزيئات الأكسجين المدمرة، كما ويعزز هذا الأمر من تركيزها في السائل المنوي.

 

العجز الجنسي

كما ويمكن أن يؤثر التدخين على الأداء الجنسي ذلك بسبب التصاق المواد السامة والضارة على جدران الشرايين الداخلية، ما يقلّل من قدرة وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية ويمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب.

 

كيفية تحسين الخصوبة عند الرجل

إن الإقلاع عن التدخين هو من الأمور المهمة والأساسية لتحسين الخصوبة عند الرجل، مع ضرورة إعتماد نمط حياةٍ صحيّ غنيّ بالنشاطات البدنية لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم. كما ان تناول الأطعمة الخالية من الدهون المشبّعة والسكريات والغنية بالالياف والبروتينات أساسية للحفاظ على صحة القلب والشرايين وتعزيز الخصوبة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟