Sohati - لماذا تحدث اضطرابات الدورة الشهرية بعد الزواج؟

لماذا تحدث اضطرابات الدورة الشهرية بعد الزواج؟

اضطرابات الدورة الشهرية، أمر تواجهه معظم النساء في العالم وفي فترات مختلفة من أعمارهن. فانتظام الدورة الشهرية يحتاج إلى انسجام بين وظائف الرحم والمبيضين والغدة النخامية والغدة الدرقية ايضاً. وإن أي خلل في هذه الوظائف قد يؤدي إلى اضطراب في الدورة الشهرية. 

 

كلّ ما تحتاجين معرفته عن اضطرابات الدورة الشهرية مع د. آلان ضاهر

 

الدورة المنتظمة

 

الدورة الشهرية المنتظمة عادة تأتي في الفترة ما بين  ٢٣ يوماً إلى ٣٥ يوماً، وفي حال زادت أو قلت عن ذلك، أو في حال زادت كمية النزف أو قلّت، فتعتبر حينها غير منتظمة. الأمر الذي يحصل عادة بعد الزواج.

 

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟

 

لماذا تضطرب الدورة بعد الزواج؟

 

بسبب تغييرات هرمونية عدة تحدث لمرأة نتيجة الاتصال الزوجي الذي يحدث للمرة الأولى. فالعلاقة الزوجية والمداعبات تثير إفراز بعض الهرمونات وهو ما يختلف عما قبل الزواج ومن سيدة لأخرى. غالباً ما تعود مشكلة اضطرابات الدورة الشهرية بعد الزواج إلى ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين مع ألم في الثدي وآلام في أسفل البطن.

ما التأثير؟

 

في الغالب لا ضرر من ذلك لا سيما إذا انتظم الأمر في غضون أشهر بسيطة بعد الزواج والتي في العادة لا تزيد عن ٦ أشهر. ويؤكد الأخصائيون أنه ليس هناك أي ضرر من هذا الاضطراب على الإطلاق، وعلى العروس المتابعة لدى طبيبة متخصصة لاستشارتها، للتعرف على مواعيد وعلامات التبويض السليمة. ولا ضرورة للقلق تجاه اضطراب الدورة الشهرية الذى سرعان ما يزول وتختلف مدة الاضطراب من فتاة إلى أخرى ولا يمكن حصرها، ولكن فى الأغلب ما تطال الفتيات فى الشهر الذى يلى الزواج، وقد تطال بعض الشهور بعده. وقد لا تعانى بعض الفتيات من هذا الاضطراب، وتظل دورتها منضبطة ولا تتأثر بالزواج، نتيجة عدم حدوث تغييرات قوية فى مستويات الهرمونات لديها.

 

ما هي دلالات استمرار الدورة الشهرية خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟