Sohati - التهاب الكبد الوبائي ب والزواج

كيف يؤثّر التهاب الكبد الوبائي ب على الحياة الزوجيّة؟

التهاب الكبد الوبائي

يُمكن تعريف التهاب الكبد الوبائي ب بأنّه عدوى فروسيّة يُمكن أن تُصيب الكبد نتيجة انتقال الفيروس من خلال مُلامسة الدم أو أيّ من السّوائل الأخرى في جسم المُصاب.

فكيف يؤثّر التهاب الكبد الوبائي ب على الحياة الزوجيّة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أعراض التهاب الكبد الوبائي والزواج

 

تؤثّر أعراض الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ب على الحياة الزوجيّة على مُختلف الأصعدة، وهذا يعود إلى حدّتها التي تختلف أيضاً من مُصابٍ إلى آخر.

 

وفي ما يلي أهمّ الأعراض والعلامات التي قد تظهر على المُصاب بالتهاب الكبد الوبائي ب، والتي يُمكن أن تُعيق حياته الزوجيّة:

- التعب والإجهاد.

- ألم في العضلات والمفاصل.

- الشعور بألمٍ في العضلات والمفاصل.

- الإصابة بالحمى.

- التقيّؤ والغثيان وفقدان الشهيّة.

- اصفرار لون البشرة ومنطقة بياض العينين، في ما يُعرف بالصفار أو اليرقان.

 

العلاقة الزوجيّة والتهاب الكبد الوبائي ب

 

يؤثّر التهاب الكبد الوبائي ب على الشّريك المتزوّج من ناحية أنّه يجب تجنّب ممارسة العلاقة الجنسيّة مع الطّرف الآخر؛ وذلك لأنّ التهاب الكبد الوبائي ب يُمكن أن ينتقل عن طريق الاتّصال الجنسيّ.

من هنا، فإنّ هذا المرض يؤثّر سلباً على العلاقة بين الزوجين بسبب الامتناع عن الممارسة الحميمة.

 

الخيانة الزوجيّة

 

قد تكون الخيانة الزوجيّة سبباً للإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ب؛ بعد تعمّد طرفٍ من طرفَي الزواج ممارسة العلاقة الجنسيّة مع شخصٍ آخر مُصاب من دون اللجوء إلى أساليب وقاية. وهذا يُعزّز فرص انتقال الفيروس عن طريق التعرّض لدمٍ ملوّث أو اللعاب أو السّائل المنوي أو الإفرازات المهبليّة للمُصاب.

 

التهاب الكبد الوبائي ب والحمل

 

بعد الزواج، عادةً ما يُفكّر الزوجان بالحمل والإنجاب. ولكن في حال تشخيص الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ب وبعد تأثّر العلاقة الحميمة بينهما سلباً نتيجة ضرورة الامتناع عن ممارستها تفادياً لانتقال الفيروس إلى الشّريك، فإنّ الحمل يُفترض ألا يحصل في ظلّ الإصابة بهذا الفيروس.

لماذا؟ لا بدّ من تجنّب الحمل بعد تشخيص إصابة الزوجة بفيروس التهاب الكبد الوبائي ب، لأنّ العدوى يُمكن أن تنتقل من الزوجة المُصابة إلى الجنين عن طريق المشيمة والدم.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ فيروس التهاب الكبد الوبائي ب قد يُسبّب أضراراً خطيرة على الكبد بطريقةٍ غير مباشرة؛ حيث أنّ محاولة الجهاز المناعي في التخلّص من الفيروس قد يُحدِث تلفاً والتهاباً في خلايا الكبد.

 

إقرأوا المزيد من المعلومات عن التهاب الكبد الوبائي عبر موقع صحتي:


كيف ينتقل إلتهاب الكبد الوبائي الذي يهدد صحتكم؟

هذه هي طرق الوقاية من التهاب الكبد الوبائي خلال الزواج

تنبهوا الى اعراض الكبد الوبائي لتعالجوه سريعاً!

‪ما رأيك ؟