Sohati - احمي نفسك من تليف الرحم

احمي نفسك من تليف الرحم

إنّ تليف الرحم عبارة عن أورام في النسيج العضلي للرحم تنمو إما بداخل جدار الرحم أو تبرز خارج الجدار في تجويف الرحم. على الرغم من أن إسمها ورم ليفي إلا أن تركيبتها عبارة عن نسيج عضلي. ويصيب هذا المرض امرأة من بين كل أربعة من النساء اللواتي تجاوزن سن الخامسة والثلاثين. فاليكِ في هذا المقال من موقع صحتي ما يجب القيام به للوقاية من تليف الرحم.

 

أعراض تليف الرحم

 

لا تعاني المرأة من أي الم شديد إذا كانت مصابة بالتليف الرحمي ولكن قد تظهر عليها بعض الأعراض التي سوف نذكرها، كالنزيف الحاد في الرحم الذي يمكن أن يظهر على أنه زيادة مدة الدورة الشهرية أو ممكن أن يكون نزيف بين الدورتين. وفي حال كان النزيف شديداً من الممكن أن يعرض المرأة للأنيميا وذلك بسبب نقص الحديد من جسمها. ومن الممكن أيضاً أن تكون الأعراض على شكل آلام في الحوض وضغط على الشرج وتصاحبه آلام أثناء التبرز.

 

أسباب تليف الرحم

 

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي الى تليف الرحم كوجود تاريخ عائلي لهذا المرض في الأسرة، أو مشكلة في الأوعية الدموية ويمكن أيضاً أن تكون الشذوذ الجنسية وتغيرات البروتينات من العوامل المؤدية الى تليف الرحم.

 

طرق الوقاية من تليف الرحم

 

تستطيع المرأة أن تتفادى حلول هذه المشكلة بعدة أشكال منها ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري وذلك لفترة لا تقل عن السبع ساعات في الأسبوع أقله. من ناحية أخرى يجب ان تكون المرأة محافظة بشكل جيد على وزنٍ صحي ومثالي حيث أن السمنة من الأسباب المؤدية الى تليف الرحم. زد على ذلك إن تناول الخضراوات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم تقي من هذا المرض كما وأن تجنب أكل اللحوم الحمراء وتناول حبوب منع الحمل يساهمان في تخفيض نسبة الإصابة بهذا التليف.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الرحم عبر هذه الروابط:

 

ما هي اسباب حدوث انقلاب الرحم؟

لماذا يجب اجراء تحري عنق الرحم؟

ما الذي يؤدي الى اعتماد ربط عنق الرحم؟

‪ما رأيك ؟