Sohati - ارتفاع الخصية اليمنى

إليكم مخاطر ارتفاع الخصية اليمنى بحال تركت بدون علاج!

إن ارتفاع الخصية اليمنى هي حالة تصيب الذكور وهي عبارة عن تحرك الخصية بين كيس الصفن والفخذ. بالنسبة لمعظم الأولاد، تزول مشكلة ارتفاع الخصية اليمنى قبل سن البلوغ أو أثناءه، بحيث تنتقل إلى موقعها الصحيح في كيس الصفن وتبقى هناك بشكل دائم.

في بعض الأحيان وبعد سنّ البلوغ، تبقى الخصية اليمنى في الفخذ وتصبح ثابتة وغير متحركة ما يتطلّب إستشارة الطبيب على الفور.

 

مخاطر ارتفاع الخصية اليمنى

سرطان الخصية

يبدأ سرطان الخصية عادةً في خلايا الخصية التي تنتج الحيوانات المنوية غير الناضجة. من هنا، إن الرجال الذين لديهم مشكلة ارتفاع الخصية اليمنى غير المعالجة لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان الخصية.

 

مشاكل الخصوبة

 في الواقع إن ارتفاع الخصية اليمنى لا يؤثر أبداً على وظيفتها بإنتاج الحيوانات المنوية وتأمين الحرارة المناسبة لها. ولكن، في حال بقيت بدون علاجٍ لفترة طويلة، يمكن أن يؤثر هذا الأمر على جودة الحيوانات المنوية وبالتالي يسبب العقم.

 

التضرّر

إذا كانت الخصية موجودة في الفخذ، فقد تتضرر من الضغط على عظمة العانة.

 

أسباب ارتفاع الخصية اليمنى


تؤدي العضلات المفرطة النشاط وخصوصاً تلك التي تغلّف الخصية، إلى أن ترتفع الخصية. عندما تنقبض هذه العضلة بسبب الضحك والبكاء والخوف، فإنها تسحب الخصية نحو الجسم.

إذا كان رد فعل العضلة قوياً بما فيه الكفاية، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع الخصية اليمنى، وسحب الخصية من كيس الصفن إلى أعلى الفخذ.

 

علاج ارتفاع الخصية اليمنى

الهدف من العلاج هو نقل الخصية إلى موقعها الصحيح في كيس الصفن. قد يقلل العلاج من خطر حدوث مضاعفات في الخصية، مثل العقم وسرطان الخصية.

 

العملية الجراحية

عادة ما يتم إعادة الخصية اليمنى إلى مكانها، يتعامل الطبيب بعناية مع الخصية ويقوم بتثبيتها في كيس الصفن. يمكن إجراء هذا العملية إما باستخدام منظار البطن أو الجراحة المفتوحة.

 

العلاج الهرموني

العلاج بالهرمونات ينطوي على حقن الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG، قد يتسبب هذا الهرمون في انتقال الخصية إلى كيس الصفن لدى الرجل. عادة لا ينصح بالعلاج الهرموني لأنه أقل فعالية من الجراحة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟