Sohati - الثقة بالنفس امام الناس

3 نصائح مهمة لتستعيدوا ثقتكم بنفسكم!

يمكن تعريف الثقة بالنفس على انها مجموعة من المشاعر والسلوكيات التي تجسّد رأيكم في نفسكم وفي قدراتكم. يمكن أن تكون ثقتكم بنفسكم مرتفعة أو منخفضة، ففي حين أن لدى الجميع شكوك في بعض الأحيان حول أنفسهم، إلا أن تدني احترام الذات والثقة بالنفس  يمكن أن يجعلكم تشعرون بعدم الأمان وقلّة التحفيز. من هنا، وللإطلاع على بعض الطرق المهمة التي تساعد على تعزيز الثقة بالنفس، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

نصائح لتعزيز الثقة بالنفس امام الناس

 

عدم المقارنة

وجدت دراسة أجريت في جامعة Oakland University الامركية ونشرت في مجلة Personality and Individual Differences عام 2018، صلة مباشرة بين الحسد والطريقة التي تشعر بها عن نفسك، أي الثقة بالنفس.  وجد الباحثون أن الناس الذين قارنوا أنفسهم مع الآخرين، زاد شعور الحسد عندهم، وانخفض بالتالي احترامهم لنفسهم وثقتهم بقدراتهم. من هنا، وإذا أردتم ان تزيدوا من ثقتكم بنفسكم أمام الناس، لا بدّ من ان تتوقفوا عن مقارنة أنفسكم بالآخرين وبإنجازاتهم، ممتلكاتهم وغيرها من الأمور...فالأفضل أن تركزوا أكثر على ما تملكوه أنتم من قدراتٍ بغية تحسينها وتطويرها والوصول إلى أهدافكم في الحياة.

العناية بالجسم

من الصعب أن تشعروا بالرضا عن أنفسكم إذا كنتم تسيئون العناية بأجسامكم. إن الخمول والنوم لساعاتٍ طويلة، وتناول وجبات غذائية غير صحية، والامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية، سوف يؤثر سلباً ليس فقط على الصحة، بل أيضاً على شكل الجسم.

وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة University of Basel عام 2016 ونشرت في مجلة Neuropsychiatric Disease and Treatment أن النشاط البدني المنتظم حسن صورة جسم المشاركين. وعندما تحسّنت صورة أجسادهم، شعروا بمزيد من الثقة. من هنا، لا تهملوا ابداً ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم ولمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم، ويمكن ان تشمل تلك الأنشطة المشي، والجري وغيرها.

مدح الذات

إن مدح الذات ينطوي على معاملة النفس بلطف عند ارتكاب خطأً أو الإخفاق أو مواجهة مشكلة معيّنة. لذلك، عليكم ان تعلموا ان التحدث إلى الذات بقسوة، لن يحفزكم على القيام بعمل أفضل.

وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة University of Texas عام 2009 نشرت في مجلة Journal of Personality أن مدح الذات يساهم في مزيد من الثقة بالنفس امام الناس.  من هنا، وبدلاً من إلقاء اللوم على انفسكم، حاولوا التحدث إلى أنفسكم وكأنكم تتحدثون إلى صديق تثقون به و استعيدوا كلّ الصفات الحسنة والجيّدة التي تتمتعون بها وأن تمدحوا انفسكم بشكلٍ يوميّ ومتكرّر.


لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟