Sohati - طرق تقوية الذاكرة

هل ترغبون بتقوية ذاكرتكم؟ إذاً إتبعوا هذه النصائح!

يعاني البعض من مشكلة النسيان من وقتٍ لآخر، وهذا ما يدفهم نحو البحث عن بعض الطرق التي تقوّي ذاكرتهم وتعززها.

وفي حين تلعب العوامل الوراثية دوراً مهماً في فقدان الذاكرة، خاصة في الحالات العصبية الخطيرة مثل مرض الزهايمر، إلا ان هناك بعض النصائح التي يمكن أن تتبعوها تساعدكم على تقوية ذاكرتكم بشكلٍ كبير.

 

طرق تقوية الذاكرة

1

تناولوا كميات أقل من السكر المضاف

تم ربط تناول الكثير من السكر المضاف بالكثير من المشكلات الصحية والأمراض المزمنة، بما في ذلك التدهور المعرفي. وقد أظهر بحثاً أجراه علماء من School of Medical Sciences في استراليا أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر يمكن أن يؤدي إلى ضعف الذاكرة وتقليل حجم المخ ، خاصةً في منطقة المخ التي تخزن الذاكرة قصيرة المدى.

نصيحة: من المهم ان تقللوا من تناول السكريات والحلويات، وان تستبدلوها بثمرتين من الفواكه خلال اليوم. اما في ما يرتبط بالشوكولاته، فإحرصوا على تناول مكعباً من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 80% من الكاكاو.

2

تناولوا مكملات زيت السمك

زيت السمك غني بحمض أوميغا 3 الدهني وحمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوزاهيكسينويك. ان هذه الدهون تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلل من الالتهابات، تخفف من التوتر والقلق، وتدهور الحالة العقلية البطيئة وفقاً لبحث أجراه علماء من جامعة University of Rochester School of Medicine and Dentistry.

3

تخصيص وقت للتأمل

ممارسة التأمل قد تؤثر إيجابيا على صحتك في نواح كثيرة، فهي من التمارين المريحة والمهدئة علماً انها تقلل من التوتر والألم، وتخفض من ضغط الدم ويحسن الذاكرة وفقاً لدراسةٍ من جامعة The Ohio State University.

في الواقع، فقد أثبتت الدراسة أن التأمل يزيد المادة الرمادية في الدماغ التي تحتوي على خلايا الخلايا العصبية، والتي تنخفض بشكلٍ طبيعي كع التقدم بالعمر.

من هنا، لقد أثبتت تقنيات التأمل والاسترخاء قدرتها على تحسين الذاكرة على المدى القصير لدى الأشخاص من جميع الأعمار، بدءاً من الأشخاص في العشرينات من العمر وحتى لدى كبار السن، وفقاً لدراسةٍ أجرتها جامعة Harvard Medical School.

لقراءة المزيد عن مشاكل الذاكرة إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن علاج فقدان الذاكرة النفسي؟

فقدان الذاكرة النفسي حالة خطيرة قد تصيبكم... فما تفاصيلها وعلاجها؟

إذا كان طفلكِ يعاني من النسيان الدائم والمتكرر... هذا الموضوع يهمّكِ!

 

‪ما رأيك ؟