Sohati - مشاكل نفسية تسبب اضطرابات في الاكل

ما هي المشاكل النفسية التي تسبب اضطرابات في الأكل؟

 

اضطرابات الأكل هي حالات خطيرة تتعلق بسلوكيات الأكل التي تؤثر سلباً على صحتك وعواطفك وقدرتك على العمل في مجالات مهمة من الحياة. أكثر اضطرابات الأكل شيوعاً هي مرض فقدان الشهية العصبي والشره المرضي العصبي، والتي تمنع الجسم من الحصول على العناصر الغذائية الضرورية. يمكن أن تؤذي اضطرابات الأكل القلب والجهاز الهضمي والعظام والأسنان والفم وتؤدي إلى أمراض أخرى، وهي غالباً تكون من بين أهم أعراض بعض المشاكل النفسية التي سوف نطلعك عليها في السطور القادمة.

 

مشاكل نفسية تسبب اضطرابات في الاكل

 

1

 

القلق

تتميز اضطرابات القلق بحالة مفرطة من القلق لا يمكن حلها بمجرد التخلص من الضغوطات. يمكن أن تتداخل حالة القلق هذه مع الحياة اليومية للشخص الذي يعاني منها ويمكن أن تؤثر على مهنته وحياته الشخصية وعلاقاته. وتعتبر اضطرابات القلق أكثر أنواع الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تسبب اضطرابات في الاكل، ذلك لأن القلق وكثرة التفكير السلبي يمكن أن يؤثر على الشهية فيمنع الشخص من تناول الطعان بشكلٍ طبيعي أو أنه قد يفرط في تناول الأطعمة غير الصحية.

2

 

الإكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب مزاج شائع يتميز بحالة حزن شديدة، وتغيرات في النوم والشهية، وقلة الاهتمام، ومشاعر الذنب، وانخفاض الطاقة، وضعف التركيز، والتفكير في الانتحار. ومن المعروف أن الاكتئاب هو أحد الأسباب الشائعة لاضطرابات الأكل، بحيث ان المريض يفقد تماماً إهتمامه بالحياة وبجسمه ويمتنع بالتالي عن تناول الأطعمة الصحية أو حتى قد يرفض تناول الطعام كلياً رغبةً منه بالموت.

3

اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب قلق يتميز بالأفكار غير المرغوب فيها المتطفلة المعروفة باسم الهواجس التي يتم تخفيفها من خلال أفعال متكررة تعرف باسم الإكراه. إلّا ان اضطراب الوسواس القهري هو من بين الأمراض النفسية التي تسبب اضطرابات في الأكل ذلك لأنها إحدى مظاهر ضبط النفس الأكثر شيوعاً.

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية: 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!


هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!


هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟