Sohati - علاج ضيق التنفس النفسي

كيف يمكن أن تتخلصوا من مشكلة ضيق التنفس النفسي؟

يثير ضيق التنفس قلق كلّ من يعاني منه، فيعتقد أحياناً أنه أحد الأعراض الرئيسية للمشاكل الصحية الجسدية. ولكن في الواقع، قد يكون ضيق التنفس أحد العلامات البارزة للصحة النفسية، وغالباً ما يكون مرتبطاً بالتوتر، الإجهاد والقلق.

 

أسباب ضيق التنفس النفسي


المشاكل الحياتية

تعتبر المشاكل الحياتية والظروف اليومية والمهنية من بين أهم العوامل التي يمكن أن تسبب التوتر المفرط وضيق التنفس النفسي. من هنا، إن كثرة المشاكل يمكن ان تعزز من سيطرة الأفكار السلبية على الدماغ ويمكن أن تعزز من إفراط الدماغ في إفراز هرمونات التوتر والتي تكون إحدى أبرز أعراضها عدم القدرة على التنفس بشكلٍ طبيعي أو التوقف عن التنفس لوقتٍ قصيرٍ جداً.

 

الصدمة

إن التعرّض لصدمة كبيرة في الحياة جرّاء موت أحد المقرّبين أو حتى بسبب حادثٍ مأساوي وغيرها من الأمور، يمكن أن يزيد من نسبة الإجهاد والتوتر ويؤدي إلى ضيق التنفس النفسي. فهذه الأحداث الصادمة يمكن أن تسيطر على الذهن والتفكير وتؤثر سلباً على السلوكيات اليومية ما ينعكس سلباً على الصحة النفسية ويسبب ضيق التنفس النفسي.

 

الرهاب

إن الخوف الشديد أو ما يعرف بالرهاب يمكن أن يسبب ضيق التنفس النفسي أيضاً. فالرهاب هو الخوف المفرط وغير الطبيعي من بعض الأمور العادية اليومية التي لا تستدعي الخوف، كالخوف من الظلام، المرتفعات، الحيوانات وغيرها. وعندما يتعرّض الشخص لهذه العوامل التي تثير مشاعر الخوف عنده، قد يعاني من ضيق التنفس النفسي على الفور.

 

علاج ضيق التنفس النفسي


العلاج النفسي

إذا كنتم تعانون من ضيق التنفس النفسي، فلا بدّ إذاً أن تستشيروا الطبيب النفسي الذي سوف يصف لكم العلاج الإدراكي السلوكي. فهذا العلاج من شأنه أن يحدّد أسباب ضيق التنفس النفسي ويساعد في التعامل مع الظروف الحياتية التي من شأنها أن تؤدي إليه.

 

التنفس البطني

من خلال التركيز على عملية التنفس، يمكن التحكم به وبالكمية المناسبة من الأكسجين التي يجب أن تدخل الرئتين. من هنا، يجب ممارسة تمارين التنفس البطني حيث تعمل عضلات البطن عكس التنفس الصدري الذي يعمل فيه الجزء العلوي من الجسم. ويؤدي التنفس البطني الى الحصول على منافع غير متوقعة حيث يساعد على تقليل القلق والتوتر، تزويد الخلايا بالأوكسيجين وتحفيز انتاج "الأندورفين" أو هرمونات السعادة.

 

تهدئة النفس والاسترخاء

يمكن تهدئة النفس من خلال شرب الشاي العشبي (ولكن تجنب الشاي بالكافيين، لأنها يمكن أن تزيد من القلق). هذا بالإضافة إلى إضاءة الشموع التي تبعث رائحة لطيفة، وكتابة كل ما يضايقكم، وسماع الموسيقى الهادئة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟