Sohati - التوازن للأفضل في اليوم العالمي للمرأة

التوازن للأفضل... لمساواة مطلقة بين الجنسين في اليوم العالمي للمرأة!

التوازن للأفضل في اليوم العالمي للمرأة

يصادف الثامن من شهر آذار من كلّ سنة اليوم العالمي للمرأة الذي هو إحتفال رسمي للدفاع عن حقوق المرأة في مختلف المناطق حول العالم، وفي هذا العام تحمل الحملة العالمية شعار #BalanceForBetter أي التوازن للأفضل، والتي تساهم في تعزيز أهميّة إعتماد مبدأ التوازن في الحقوق والواجبات والأدوار بين النساء والرجال، وذلك للوصول الى مجتمع أفضل على كافة الاصعدة الإجتماعية والإنسانية والإقتصادية والسياسية والبيئية.

 

ما هدف حملة التوازن للأفضل في اليوم العالمي للمرأة؟

 

تتعدد أهداف حملة التوازن للأفضل ومن أبرزها:

- عدم التمييز بين إنسانٍ وآخر.

- التأكيد على أن جمال الإنسان الحقيقي يكمن في جمال أخلاقه ومدى احترامه للإنسان الآخر ولحقوقه وطاقاته وأفكاره.

- التشديد على أن بناء الأوطان لا يكون إلا بتكاتف جميع أبنائه من دون استثناء، وذلك من خلال الاستفادة من طاقات النساء والرجال فيه على حدٍ سواء.

- تعزيز التعاون والتوازن والتكاتف بين المرأة والرجل وضرورة إلغاء كافة الاستثناءات، والحصول على الحقوق والواجبات نفسها، للوصول الى مجتمع سليم وعادل ومنتج.

 

ما هي أبرز حقوق المرأة؟

 

حقوق المرأة تصنّف عادةً إلى ثلاث مجموعات رئيسيّة وذلك وفق التالي:

 

- الحقوق المهنية: وذلك يشمل كافّة الإجراءات التي تضمن حصول المرأة على حقوقها الماديّة كالرواتب والإجازات المدفوعة، فضلاً عن تحقيق أجواء كافية من الراحة والأمان لها في العمل، مع الحفاظ على الحرّية في إختيار نوع الوظيفة وعدم تخصيص بعض انواع المهن لفئة الرجال فقط.

 

- الحقوق الصحيّة: لناحية الحصول على العلاجات الضرورية وتوافر الأدوية، فضلاً عن مراعاة احتياجاتها الصحيّة الخاصّة بسبب إختلافها البيولوجي عن الرجل، إضافة الى الحق في التعليم الذي يعدّ أحد حقوق المرأة الصحيّة.

 

- حقوق التملّك: وهذا الإطار يطال الحقّ الشرعيّ في تملّك الأراضي الذي تحرم منه أحياناً المرأة لدواعٍ ثقافيّة واجتماعيّة، مع التشديد على الحقّ في الميراث وغيرها.

 

إليكِ من صحتي بعض الأمور التي تعني المرأة:

تنبهي الى ابرز العوامل المؤثرة على الصحة الانجابية

للعصبية عند المرأة أسباب صحية... تعرفوا عليها!

فروقات كثيرة بين الرجل والمرأة في ممارسة العلاقة الحميمة... تعرفوا إليها!


‪ما رأيك ؟