Sohati - حركات لاارادية لها معاني نفسية

إحذروا هذه الحركات اللاإرادية التي تدّل على العديد من الدلالات النفسية الخطيرة!

يملك الجسد لغة خاصة تمنح القدرة على التعبير عن الأفكار والآراء والرغبات، وهنا نشير الى أنه وفي ظروف مختلفة، قد تظهر على الإنسان الكثير من الحركات اللاإرادية، التي تحدث نتيجة الشعور بالضغط أو الضيق والتعب، علماً أن كلّ هذه العلامات هي مؤشرات واضحة لها الكثير من المعاني النفسية، وذلك وفق المعلومات التالية التي نقدّمها من صحتي.

1

تحريك الخواتم في الأصابع

 

عندما يقوم الإنسان بهذه الحركة، فإن ذلك يدّل على أنّ الكلام الصادر عنه او الذي يسمعه ويتلّقاه فيه بعض الإحراج والخجل، ما يدفع الفرد الى إحفاء إحراجه بتحريك ما في أصابعه.

2

حركة عض الشفايف

 

هذه الحركة التي هي بمثابة إغلاق الفم أيّ الامتناع عن الحديث، تعني أننا نمنع أنفسنا بالقوة من قول أي شيء وكأننا نحاول إبتلاع الكلام، وعندما تصبح هذه الحركة عادة دائمة، فإنها في هذه الحالة تدّل على المقاومة الشديدة للإنفعالات الداخلية التي يشعر بها الإنسان ولا يستطيع التعبير عنها.

3

رفع اليدين الى الرأس

 

بمجرد رفع اليد إلى مستوى الرأس فإن ذلك يعني أن الفرد يسعى الى التواصل مع أفكاره الداخلية الخاصة بهدف إستحضارها والبحث عن الاجوبة المناسبة لكل أجوبته من خلال الإختلاء بالنفس والبحث عن الردود الخاصة.

4

ضم اليدين

 

عند التحدث فإن حركة ضمّ اليدين تدّل على الرغبة الملّحة في الدفاع عن النفس وحمايتها من أي ردود فعل قد تزعج الطرف الآخر. وفي إطار آخر فإن هذه الحركة قد تدّل أيضاً على أن المتحدث خجول جداً وغير قادر على التحكم بنفسه أثناء مخاطبته للآخرين.

5

وضع اليدين في الجيوب

 

إن المبادرة الى وضع اليدين في الجيوب أثناء الحديث يؤشر على وجود موقف محدد وواضح ضد الطرف الآخر، مقابل الرغبة الملّحة في عدم مصارحته والإفصاح عن الحقائق والآراء الخاصة بكل تجرّد.

 

إليكم المزيد من صحتي عن الإضطرابات النفسية وطرق علاجها:

6 دلالات أساسية تدّل على إصابتكِ بالأمراض النفسية الخطيرة!

لحماية طفلكِ من المشاكل النفسية ... 4 خطوات أساسية لا تفوتيها من صحتي!

ما هي أبرز الأمراض النفسية التي تصيب المراهقين؟

‪ما رأيك ؟