Sohati - فوائد واضرار السكر الدايت

تعرّفوا على فوائد وأضرار السكر الدايت!

السكر

غالباً ما يتمّ اللجوء إلى السكر الدايت كبديلٍ عن السكر العادي بهدف التّحلية خلال اتّباع بعض الأنظمة الغذائيّة والحميات لإنقاص الوزن، نظراً لأنّه قليلٍ أو خالٍ من السّعرات الحراريّة.

تعرّفوا في هذا الموضوع من موقع صحتي على فوائد وأضرار السكر الدايت.

 

أضرار السّكر الدايت

 

يُعتبر السكر الدايت عبارةً عن مُحلّى صناعيّ، ولكن تنتشر التحذيرات الداعية إلى التقليل قدر الإمكان من استهلاك هذا النّوع من السكر، وذلك للأسباب التالية:

 

- إطلاق السموم في الجسم:

يُمكن أن يتحلّل السكر الدايت أثناء الخبز أو التعرّض للحرارة المُرتفعة، وبالتالي تنتج منه السّموم التي يُطلق عليها كلوروبرونولز، لذلك يُحذّر من استهلاكه بكمّياتٍ كبيرة لأنّه يُطلق السّموم الضارّة في الجسم.

 

- الحدّ من امتصاص الأدوية:

إنَّ المادة المكوّنة لمعظم أنواع السّكر منخفض السّعرات الحراريّة، أي السكر الدايت، قد تحدّ من امتصاص الأدوية العلاجيّة لدى مرضى السرطان والقلب بالإضافة إلى أنّه قادرٌ على التقليل من فاعليّتها وتأثيرها.

 

- احتمال الدّخول في غيبوبة:

من المُمكن أن يدخل الجسم في غيبوبةٍ ميقة نتيجة الانخفاض الشّديد في مستوى السّكر في الجسم وخصوصاً بالنّسبة لمرضى السكري؛ نتيجة الإكثار من استهلاك السكر الدايت الذي قد يُسبّب انخفاض نسبة السكر في الجسم.

 

- الحدّ من استجابات الجسم:

إنَ السكرالوز قد يحدّ من استجابة الإنسولين ومستويات السكر في الدم، وهذا الأمر مرتبطٌ بالتهاب الأمعاء، بالإضافة إلى أنّه قد يؤثّر في تغيير الجينات.

 

فوائد السّكر الدايت

 

إلى جانب الأضرار التي يُحذَّر بسببها من استهلاك السكر الدايت بكمّياتٍ كبيرة، لا بدّ من الاطّلاع على بعض الفوائد التي يُمكن أن يؤمّنها هذا النّوع من السكر للجسم:

 

- خسارة الوزن:

يُعتبر السكر الدايت مُفيداً لخسارة الوزن بفضل قلّة السّعرات الحراريّة فيه، لذلك يُستخدم غالباً في حال المُعاناة من السّمنة المفرطة.

 

- مُفيد لمرضى السكري:

يُمكن لمرضى السكري الاستفادة من فوائد السكر الدايت، شرط عدم الإفراط في استهلاكه، وذلك لأنّه لا يؤدّي إلى ارتفاع السكر في الدم.

 

- تقليل مشاكل الأسنان:

يلعب السكر الدايت دوراً هاماً في تقليل البكتيريا المُتراكمة على الأسنان، وبالتّالي تقليل الإصابة بالمشاكل المُتعلّقة بها كالتّسوّس، والالتهابات وتآكل طبقة المينا.

 

بعد التعرّف على فوائد وأضرار السّكر الدايت، ومُلاحظة أنّ أضراره تتعدّى فوائده، لا بدّ من استشارة الطّبيب بشأن الكمّيات الصحّية التي يُمكن استهلاكها من هذا المحلّى الصناعي من دون التعرّض لأيّ مُضاعفات أو مشاكل صحّية.

 

إليكم المزيد من المعلومات من صحتي عن السكر الدايت:


تناولوا السكر الدايت شرط الإلتزام بهذه الكميات المحددة!

هل تعرفون أنّ للمحليات القليلة السعرات أضرار يجب التنبه منها؟

لن تتصوروا ما تفعله بدائل السكر في جسمكم!

‪ما رأيك ؟