Sohati - أمراض تمنع الحامل من الصيام

7 حالات تمنع الحامل من الصيام... ما هي؟

عادةً ما يُسمح للحامل الصيام على الرّغم من أنّه غير مُحبّذ خصوصاً في بعض الحالات التي تُعاني فيها الصّداع والدوّار ومشاكل صحّية خفيفة، إلا أنّها قد تُنذر بأمراضٍ ومشاكل أكبر في حال عدم الاهتمام الجيّد بالصحّة العامة.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ الأمراض والحالات التي تمنع الحامل من الصيام.

1
أمراض المسالك البوليّة

أمراض المسالك البوليّة

تتطلّب أمراض المسالك البوليّة شرب كمّيةٍ وافرةٍ من السوائل وخصوصاً المياه، لذلك يُنصح بعدم الصيام خلال رمضان في حال مُعاناة الحامل من التهابات المسالك البوليّة أو أيّ مشكلةٍ صحّية مُماثلة. مع الإشارة إلى أنّ أمراض المسالك البوليّة تُعتبر شائعة خلال الحمل بسبب التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم.

2
السكري

السكري

في حال المُعاناة من مرض السكري خلال الحمل وطلب الطّبيب الاعتماد على الأنسولين، لا بدّ من تجنّب الصيام خلال شهر رمضان المُبارك؛ وذلك لإمكانيّة التعرّض لخطر الهبوط الحادّ في نسبة السّكر‏ بالدم أو ظهور الأسيتون بالدم خلال فترة الصيام‏.‏

3
التهاب مزمن بالرئة

التهاب مزمن بالرئة
إنّ الحامل المُصابة بالتهابٍ مُزمنٍ في الرئة ناتجٍ عن ربو شعبي، يُفضّل العلاج عن طريق بخاخات الاستنشاق تحت إشرافٍ طبّي. كما يُنصح في العادة بتجنّب الصيام عن تناول الأطعمة والسوائل خصوصاً إذا تأثّرت الحالة الصحّية العامّة بالتهاب الرّئة‏.‏

4
تسمّم الحمل

تسمّم الحمل

تظهر حالات تسمّم الحمل بكلّ أنواعه على شكل ارتفاعٍ في ضغط الدم وزيادةٍ في وزن الجسم؛ نتيجة لاحتجاز السّوائل والأملاح مع ارتفاع نسبة الزلال في البول‏. ففي حال مُعاناة الحامل من أيّ مشكلةٍ صحّيةٍ مذكورة، لا بدّ من تفادي الصيام واعتماد نظامٍ غذائيّ صحّي والإكثار من شرب السوائل.‏

5
جلطات بالأوعية الدمويّة

جلطات بالأوعية الدمويّة

في حال سبق للحامل أن أُصيبت بجلطاتٍ في الأوعية الدمويّة، فإنّ الانتباه على صحّتها أصبح من الأمور الضّروريّة والأساسيّة أثناء الحمل وحتّى أهمّ من الصيام الذي قد يُعرّضها للإرهاق والتّعب وقد يجعلها عرضة لبعض المشاكل الصحّية التي قد تزيد من احتمال إصابتها بالجلطات مرّة أخرى.

6
انخفاض وزن الجنين أو قلّة السائل اﻷمنيوسي

انخفاض وزن الجنين أو قلّة السائل اﻷمنيوسي

يُنصح بزيارة الطّبيب بشكلٍ دوريّ للإطمئنان على سلامة الحمل وصحّة الجنين. ففي حال تبيّن أن وزن الجنين مُنخفضٌ عن المعدّلات الطبيعيّة أو أنّ السائل الأمنيوسي قليلٌ حول الجنين خصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل، عندها قد يطلب الطّبيب من الحامل تجنّب الصيام في رمضان.

7
الحمل بتوأم

الحمل بتوأم

عندما يتبيّن أنّ توأماً ينمو ويتطوّر في الرّحم، فإنّ الحامل تُصبح مُضطرّة إلى الانتباه إلى صحّتها والحرص على سلامة حملها بشكلٍ أكبر. في هذا الإطار، يُفضّل الابتعاد عن الصيام وتناول الأطعمة وشرب السوائل بطريقةٍ صحّية من حيث الكمّية والنّوعيّة. 

المزيد حول صحة الحامل في هذه الروابط:


‪ما رأيك ؟