Sohati - مخاطر الشهر السابع من الحمل

10 مخاطر يجب التنبّه لها في الشهر السابع من الحمل

تُعتبر المرحلة الأخيرة من الحمل أي الثلث الأخير منه من أهمّ مراحل الحمل على الإطلاق، خصوصاً بدءاً من الشهر السابع.

لذلك، لا بدّ من مُراعاة بعض الأمور واتّباع الإرشادات الصحّية بدقّة وبعض النّصائح لتفادي حدوث مُضاعفاتٍ صحّية في هذه المرحلة قد تكون الولادة المبكرة من أخطرها.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المخاطر التي يُمكن أن تواجه الحامل في الشهر السابع من الحمل.

1
الولادة المبكرة

الولادة المبكرة

يكمن خطر حدوث الولادة المبكرة في الشهر السابع عموماً في أنّ ولادة الطّفل قبل موعده يعني ضمنياً عدم اكتمال نموّه الجسدي، ممّا يجعل الطفل المولود مبكراً عرضة للمشاكل الصحّية والمُضاعفات بمعدّلاتٍ أعلى من نظرائه من الأطفال المولودين في موعدهم الطّبيعي.

2
انحناء الظّهر

انحناء الظّهر

من المخاطر التي قد تواجه الحامل في الشهر السابع من الحمل، انحناء الظهر أكثر من ذي قبل، حيث أنّ النتوء المُتصاعد في الأمام يضغط على العمود الفقري ويتسبّب في انحناء الظهر بشكلٍ قد يُسبّب بعض المُضاعفات الصحّية مستقبلاً.

3
التغيّرات المزاجيّة

التغيّرات المزاجيّة

تتميّز فترة الحمل بالتغيّرات المزاجيّة الحادّة التي تواجه الحامل نتيجة التقلّبات الهرمونيّة خلال هذه الفترة، ولكنّها قد تكون هذه التغيّرات في أوجّها خلال الشهر السابع من الحمل.

4
تقلّصات وآلام في البطن

تقلّصات وآلام في البطن

من الطّبيعي أن تشعر الحامل خلال الشهر السابع خصوصاً بالانزعاج البطني وبحدوث تقلّصاتٍ وآلامٍ في البطن، بالإضافة إلى بدء حدوث الانقباضات الكاذبة في بعض الأحيان؛ وهنا يُشار إلى أهمّية أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة لتجنّب الولادة المبكرة.

5
تورّم وانتفاخات

تورّم وانتفاخات

من المُمكن أن تحدث تورّماتٌ وانتفاخاتٌ أكثر من ذي قبل، خلال الشهر السابع من الحمل؛ وذلك نتيجة الدم الإضافي المُنتشر في جميع أنحاء جسم الحامل، وبالتالي سيبدو الجسم واليدان والقدمان بحجم أكبر.

6
تغيّر حجم الثديين

تغيّر حجم الثديين

يُمكن أن يظهر الثديان بشكلٍ أكثر كثافة وأثقل من ذي قبل، بحيث من المُمكن خلال الشهر السابع من الحمل بدء رؤية الأوردة على الثديين بشكلٍ أكثر وضوحاً كما يزداد تلوّن الحلمات للونٍ أغمق.

7
ازدياد الحاجة إلى التبوّل

ازدياد الحاجة إلى التبوّل

تزيد الحاجة إلى التبوّل لدى الحامل منذ بدء الحمل، ولكن في الشهر السابع يُمكن أن تشهد ازدياداً في هذه الحالة وبشكلٍ متكرّر.

8
التعب والإرهاق ومشاكل النّوم

التعب والإرهاق ومشاكل النّوم

خلال الثلث الأخير من الحمل والذي يبدأ بالشهر السابع، يزداد التعب والإرهاق أثناء مُحاولة تعامل الحامل بشكلٍ دائمٍ ومتكرّر مع مشاكل النّوم ليلاً، وذلك لعدّة أسباب.

9
دوالي الساقين

دوالي الساقين

يزداد احتمال نشوء دوالي الساقين خلال الشهر السابع من الحمل، وهذا قد يعود لزيادة وزن الحامل مُقارنة بأشهر الحمل السابقة وتطوّر نمو الجنين في الرّحم.

10
ضيق في التنفّس

ضيق في التنفّس

قد يكون شعور الحامل بضيقٍ في التنفّس أكثر وضوحاً في الأسبوع الأخير من الشهر السابع؛ ويُعزى ضيق التنفّس خلال الحمل لأسبابٍ عدّة لعلّ أبرزها زيادة وزن الحامل وضغط الجنين على الجهاز التنفّسي لديها.

المزيد حول الشهر السابع من الحمل في ما يلي:


‪ما رأيك ؟