Sohati - فوائد الرياضة الخفيفة خلال الحمل

كيف تؤثر الرياضة الخفيفة على الحامل؟

تُساعد ممارسة الرياضة خلال الحمل على بقاء الحامل في أفضل حالاتها الصحّية على الصعيدين الجسدي والنّفسي، في ظلّ التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم والتي تُغيّر من نمط حياة الحامل ومن عاداتها وتفكيرها ومزاجها.

ولكن لا بدّ من اللجوء إلى الرياضة الخفيفة أثناء الحمل وتجنّب بعض الرياضات العنيفة التي غالباً ما تكون أضرارها أكثر من تأثيراتها الإيجابيّة، ويُنصح بممارسة بعض التّمارين تحت إشرافٍ طبّي.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الفوائد التي تؤمّنها الرياضة الخفيفة للحامل.

1
تقليل خطر الإصابة بسكّر وتسمّم الحمل

تقليل خطر الإصابة بسكّر وتسمّم الحمل

تقلّ احتماليّة الإصابة بمرضَي سكّر وتسمّم الحمل في حال ممارسة الرياضة الخفيفة بانتظام خلال فترة الحمل، منذ الأشهر الأولى إلى الأخيرة تحت إشرافٍ طبّي مع تحديد الطّبيب لأنواع الرياضات الأنسب في كلّ مرحلة من مراحل الحمل.

2
الوقاية من السّمنة خلال وبعد الحمل

الوقاية من السّمنة خلال وبعد الحمل

تحمي ممارسة الرّياضة بانتظام من حدوث مشاكل زيادة الوزن التي غالباً ما تكون شائعةً خلال الحمل، كما تقلّ احتماليّة تعرّض الحامل لزيادة الوزن بعد الحمل. ولكن لا بدّ من الأخذ بالاعتبار ضرورة الانتباه إلى نوعيّة التمارين الرياضيّة بحيث لا تحمل أيّ مخاطر على الصحّة أو سلامة الجنين كالسباحة والمشي.

3
منع الإمساك

منع الإمساك

تلعب الرياضة الخفيفة دوراً هاماً في منع الإصابة بالإمساك أو التقليل منه أثناء الحمل، وهو الذي يُعتبر عارضاً طبيعياً من أعراض الحامل شائعة الحدوث؛ وذلك نظراً لتأثير الرياضة على العضلات مسبّبة ارتخائها بشكلٍ يمنع الإمساك بشكلٍ كبير.

4
تخفيف آلام الظّهر

تخفيف آلام الظّهر

عادةً ما تعمل الرياضة على التّقليل من الشّعور بآلام الظهر، وهذا ما تفعله أيضاً وبشكلٍ أكبر خلال الحمل حيث أنّ آلام الظهر قد تكون مُزعجة للحامل في بعض الأحيان وقد تُعيق القيام ببعض المهام اليوميّة، مع تقدّم الحمل وزيادة ثقل البطن.

5
تقوية العضلات

تقوية العضلات

تعمل الرياضة على تقوية عضلات أطراف الجسم عند الحامل كما أنّها تُساعدُ على استرخاء عضلات جسمها، وهذا التطوّر يُعتبر مهمّاً خصوصاً في حال الولادة طبيعياً.

6
بثّ الطاقة الإيجابيّة

بثّ الطاقة الإيجابيّة

تتميّز نفسيّة الحامل التي تُمارس الرياضة عن اللواتي لا يُمارسنَها خلال الحمل، بالطاقة الإيجابيّة والنّشاط؛ حيث أنّ التمارين الرياضيّة من شأنها أن ترفع معنويّات الحامل وتزيد من نشاطها في أداء مهامها اليوميّة بحيويّة، كما تُقلّل من شعورها بالإرهاق والتعب.

7
تسهيل عمليّة الولادة

تسهيل عمليّة الولادة

تُسهّل ممارسة الرياضة بانتظام على الحامل عمليّة الولادة، ولكن تبقى استشارة الطبيب أكثر من ضروريّة خلال فترة الحمل، لتحديد ماهيّة الرياضة المُناسبة لها ولصحّتها وصحّة جنينها تبعاً للمرحلة التي تمرّ بها ولحالتها الصحّية ووضع الجنين.

المزيد عن الرياضة والحمل في ما يلي:


‪ما رأيك ؟