Sohati - تأخر نبض الجنين

نبض الجنين قد يتأخّر... لهذه الأسباب!

الجنين

لا يختلف اثنان على أنّ نبض الجنين من أكثر من تنتظر الحامل سماعه في كلّ زيارةٍ دوريّةٍ تقوم بها لعيادة الطّبيب المُتابع للحمل. ولكن في بعض الأحيان قد يتأخّر ظهور نبض الجنين، ما يُصيب الأمّ بالهلع والفزع والقلق من احتمال إصابة الجنين بمكروهٍ ما.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى تأخّر نبض الجنين.

 

تناول بعض الأطعمة

قد يؤدّي تناول الحامل لبعض الأطعمة خلال فترة الحمل، على عدم ظهور نبض الجنين أو تأخّر ظهوره قليلاً، كما أنّ هذه الأطعمة من المُمكن أن تؤثّر على الحمل مثل الأجبان والبيض النيء.

 

ضعف عمليّة الإخصاب

يُمكن أن يكون سبب تأخّر نبض الجنين ضعف عمليّة الإخصاب داخل الرّحم، أو ضعف انغراز البويضة داخل بطانة الرّحم بعد تخصيبها.

 

عيوب أو التهابات في الرّحم

إنّ وجود بعض العيوب في الرّحم كأن يكون مقلوباً أو يكون في تجويف البطن الداخلي للحامل، أو ظهور تشوّهاتٍ خلقيّةٍ داخل الرّحم أو للجنين، بالإضافة إلى ظهور التهاباتٍ في الرّحم؛ كلّها عوامل يُمكن أن تُساهم في تأخّر سماع نبض الجنين.

 

تكيّس المبايض

يواجه الحامل بعض المشاكل الصحّية خلال فترة الحمل، ومنها الإصابة بتكيّس المبايض؛ وهذه الحالة قد تؤدّي إلى تأخّر نبض الجنين.

 

تناول بعض الأدوية

إنّ تناول الحامل لبعض الأدوية خلال الحمل، والتي يُمكن أن تضرّ بصحّة الجنين، قد تكون سبب تأخّر سماع نبضه.

 

صغر حجم الجنين

قد يكون صغر حجم الجنين وراء تأخّر نبضه، وهذا السّبب لا يدعو إلى القلق.

 

عيوب في الجنين أو مشاكل في نموّه

يُمكن في بعض الحالات أن يحصل تشخيصٌ خاطئٌ لعمر الجنين ما يؤثّر على نبضه، بالإضافة إلى وصول كمّيةٍ غير كافيةٍ من الأوكسيجين للجنين أو وجود  بعض العيوب في الكروموسومات.

ومن المشاكل الأخرى التي قد تواجه الجنين وقد تؤدّي إلى تأخّر نبضه، قيام جسد الجنين بتطوير نفسه من خلال بناء الأوعية الدمويّة فيُصبح سماع نبضه أمراً صعباً.

 

موت الجنين أو عدم اكتمال نموّه

في حال موت الجنين أو عدم اكتمال نموّه، من الطّبيعي أن يتأخّر نبضه؛ ويعود ذلك لأسبابٍ عديدة مثل ممارسة الحامل بعض العادات السيّئة خلال الحمل كالتدخين وشرب الكحول والرياضات العنيفة التي تؤذي الجنين.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الطّبيب يقوم بفحص الجنين في الزيارة الأولى للحامل ويكون مهتمّاً بحجم الجنين وحجم كيس الحمل، وقد لا يُسمع النبض في هذه الزّيارة. ويبدأ خفقان قلب الجنين في الأسبوع السادس وتزداد نبضاته في الأسبوع التاسع، كما تستقرّ في الأسبوع الـ12 عند 120 نبضة. 

 

اقرأوا المزيد عن نبض الجنين من خلال موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟