Sohati - معرفة نوع الجنين التوأم بالسونار

معرفة أجناس الأجنة التوائم بالسونار... متى تتم؟

الحمل بتوأم هو من دون شك تجربة ممتعة وشيّقة وتتضمّن المزيد من الترقّب والانتظار لرؤية الأجنة وهم يخرجون إلى الحياة بصحة تامة. ولكن من دون أدنى شك، فإن الحامل بتوأم تخضع للمزيد من الفحوصات والصور خلال الحمل لمراقبة صحة الأجنة وكيفية نموّهم، ولكن متى يمكن اكتشاف أنواعهم من خلال السونار؟

الحمل بتوأم

هو حالة الحمل التي تحمل فيها المرأة أكثر من جنين واحد وهو على عدة أنواع، وقد ينتج عنه ولدين أو ثلاثة أو أربعة أو في بعض الأحيان النادرة أكثر من ذلك. يحصل الحمل بالتوائم عندما يكون هناك بويضة واحدة ويتم تخصيبها بحيوان منوي واحد، لتنقسم هذه البويضة المخصبة بعد ذلك لتكوين أكثر من جنين واحد، وهذه الحالة ينتج عنها أجنة متطابقون. أما إذا كانت هناك أكثر من بويضة واحدة وتم تخصيبها بواسطة أكثر من حيوان منوي فإن ذلك ينتج عنه توائم غير متطابقة.

من ناحية أخرى، قد يتشارك التوائم المشيمة وكيس الحمل خلال فترة الحمل، وقد يكون لكل منهما كيس الحمل والمشبمة الخاصة به.

جلسات السونار للتوائم

في الواقع، إن الحمل بتوأمين أو أكثر يستوجب المزيد من العناية الطبية والمراقبة لصحة الأم والأجنة، لذلك فإن المرأة الحامل تخضع للمزيد من الفحوصات الطبية وتكون بحاجة إلى المراقبة الدورية أكثر من المرأ الحامل بطفل واحد، وذلك لأن الطبيب يكون بحاجة إلى مراقبة نمو أكثر من طفل واحد، والتأكد من نمو الأجنة على إيقاع متناسق فلا يكون أحدهم أكبر حجماً من الآخر أو الآخرين.

أما بالنسبة إلى جلسات السونار، فإنها من دون شك تكون أكثر من حيث العدد ومدّتها أطول من الإيكو الذي تخضع له الحامل بجنين واحد، كما من الممكن أن يُطلب من المرأة الحامل بتوأم تغيير وضعيتها خلال جلسة التصوير للحصول على زوايا واضحة للرؤية للتمكن من أخذ قياسات الأجنة.

إكتشاف أنواع الأجنة

أما معرفة أنواع الأجنة فهو يبدأ منذ الشهر الخامس، ولكن الحقيقة أنه وفي حالة التوائم لن يكون بالسهولة ذاتها مثل الحمل بجنين واحد، فمن الممكن أن تكونوضعية الأطفال لا تسمح للطبيب برؤيتهم بشكل واضح لتحديد أجناسهم، لذلك فإن التأكد من أجناسهم غالباً ما يتم في نهاية الشهر السادس.

المزيد حول التوائم في هذه الروابط: 

لماذا يحصل اختلاف في الوزن بين الولدين التوأمين؟

تعرفوا على الفرق بين التوأم المتشابه والمختلف

ولادة التوأم... هل تكون طبيعية أو قيصرية؟

‪ما رأيك ؟