Sohati - مرارة الفم للحامل

مرارة الفم خلال الحمل هذه هي أسبابها

تستجد على المرأة الحامل وبشكل خاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل العديد من الأعراض الصحية التي لم تعهدها من قبل، وذلك بسبب التغيرات الهائلة التي يشهدها جسدها في هذه الفترة الدقيقة. 

ولعل أبرز هذه الأعراض التعب، الأوجاع في الثدي، الغثيان والدوار والقيء، كما أن العديد من النساء الحوامل يشكين من مشكلة في حاسة الذوق لديهن، لا سيما الشعور الدائم بالمرارة في الفم أو بالإحساس بطعم معدني في الفم طوال الوقت، وذلك يؤدي إلى فقدانها الشهية بشكل كبير وعدم قدرتها على تناول أي نوع من الطعام أو الشراب أو حتى المياه. فما هي أسباب وحلول مشكلة مرارة الفم عند المرأة الحامل.

أسباب مرارة الفم للحامل

العديد من الأسباب تقف وراء الخلل في حاسة التذوّق عند المرأة الحامل، وذلك يجعلها تشعر بالمرارة والطعم المعدني في فمها خلال فترة الحمل، وهذه أبرزها:

احتباس السوائل: لا تقتصر هذه المشكلة فقط على اليدين والقدمين، بل إنها تصل أيضاً إلى براعم التذوّق الموجودة في اللسان، وهذه الحالة تسبب الشعور بالمرارة في الفم خلال الحمل. ومن ناحية أخرى، فإن النقص المرأة التي تعاني من النقص في عناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد في الدم تعاني أيضاً من مرارة الفم خلال الحمل.

التغيرات الهرمونية: إن ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين هو من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تغيّرات حاسة الذوق عند المرأة الحامل، لا سيما الإحساس بالمرارة. والخلل في القدرة على التذوّق يختلف بين امرأة حامل وأخرى، وهذا يفسّر عدم قدرة بعض النساء على تناول الأنواع المفضلة من الطعام بالنسبة إليهن، والإقبال على تناول الأطعمة التي لا يرغبن بها في الحالة الطبيعية.

كيفية التعامل مع المشكلة

غالباً يجري الطبيب الفحوصات المخبرية اللازمة لاكتشاف الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة عند المرأة الحامل ويرشدها إلى العلاج المناسب لها.
كما ويمكن للحامل استخدام المشروبات الحمضية، المضمضة بالماء والملح، المواظبة على تنظيف الأسنان واللسان بواسطة معجون الأسنان وغسول الفم الآمنين خلال الحمل، كما ويمكن لشرب الكميات الكبيرة من المياه أن يساعد في التخفيف من مشكلة مرارة الفم في الحمل.

إقرئي المزيد حول صحة الحامل:

كيف تتعاملين مع الذئبة الحمراء خلال الحمل؟

11 وسيلة فعّالة تعالج مشكلة فقدان الشهيّة لدى الحامل

كيف يؤثر نقص الفيتامين د على الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟