Sohati - الأسئلة الأكثر شيوعاً في بداية الحمل

ما هي الأسئلة الأكثر شيوعاً في بداية الحمل؟

في بداية الحمل وخصوصاً إذا كانت التجربة الأولى والحمل الأوّل، تكثر الأسئلة التي بعضها قد يكون مُقلقاً ويحتاج إلى أجوبة مُطمئنة، في ظلّ التغيّرات التي يشهدها الجسم للمرّة الأولى.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي الأسئلة الأكثر شيوعاً في بداية الحمل، والتي لا بدّ من توجيهها للطّبيب الذي يُتابع الحمل من أجل الحصول على أجوبةٍ عمليّة، بدل مُشاركتها مع الأهل والأصدقاء فقط.

1
التعب الدائم

ما سبب التعب الدائم؟

يعود سبب شعور الحامل بالتعب المستمرّ خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الدم، وقد تقلق الحامل في بداية الحمل من التعب لأنّها جسمها لك يكن معتاداً على هذا الشّعور من قبل.

2
الغثيان الصباحي

لماذا الشّعور بالغثيان في الصباح؟

يُعتبر الغثيان الصباحي من أشهر مُضاعفات الحمل في الأشهر الأولى، وهو يحصل نتيجة لارتفاع هرمون الإستروجين أثناء الحمل وهذا يُبطئ عمليّة إفراغ المعدة مسبّباً الغثيان.

3
زيادة عدد مرّات التبوّل

ما سبب زيادة عدد مرّات التبوّل؟

قد يزداد عدد مرّات التبوّل خلال مراحل الحمل الأولى خصوصاً أثناء الليل، كما قد يتسرّب بعض البول أثناء العطس، السعال أو الضحك. ويُشار إلى أنّه عندما يتمّ زرع الجنين في الرّحم يبدأ الأخير بإفراز هرمون هرمون الحمل وهذا يُحفّز التبوّل المتكرّر.

4

هل من الطبيعي أن يُصبح لون مُحيط الحلمة داكناً؟

من الطّبيعي أن تظهر بعض الأعراض المُفاجئة في بداية الحمل، وقد تظهر بشكلٍ تدريجيّ، ومنها تغيّر لون المنطقة المُحيطة بحلمة الثدي، الذي يُصبح داكناً في العادة وقد يبقى كذلك طوال فترة الحمل.

5
الشّعور بحركة الجنين

متى يبدأ الشّعور بحركة الجنين؟

تشعر الحامل للمرّة الأولى بحركة الجنين في الأسبوع الـ 20 من الحمل، حيث تطرأ عدّة تغيّرات على نموّ الجنين وتطوّره في الرّحم فيُصبح جاهزاً لجعل أمّه تشعر به وهو يتحرّك داخلها.

6
ما هو الوحم؟

ما هو الوحم؟

يُعتبر الوحم من الظّواهر المُرتبطة ببداية الحمل، وهو حالةٌ من اشتهاء الحامل لأصناف معيّنة من الطعام والسوائل وتجنّب أصناف أخرى كانت مرغوبة قبل الحمل. وتُصاحب فترة الوحم ميل الحامل إلى القيء والغثيان وخصوصاً في فترة الصباح.

7
تناول الطّعام عن شخصين

هل من الضّروري تناول الطّعام عن شخصين؟

من المهمّ أن تحرص الحامل على تناول الطّعام عنها وعن جنينها، إلا أنّ هذا الأمر لا يعني أن تتناول كمّياتٍ مُضاعفة؛ إذ أنّ حجم الجنين لا يتعدّى النصف كيلوغرام حتى الشهر الخامس وهو يأخذ حاجته من أمّه ويُفضّل ألا يزداد وزن الحامل أكثر من المعدّل الطبيعي لذلك يُنصح باستشارة الطّبيب بشأن كمّية الطّعام التي يُنصح بتناولها.

8
الأطعمة التي يجب تجنّبها

ما الأطعمة التي يجب تجنّبها؟

يُنصح بتجنّب الأطعمة النيئة وخصوصاً اللحوم والأسماك طوال فترة الحمل، بالإضافة إلى غسل الخضار جيّداً قبل تناولها. كما أنّه من المُفضّل تجنّب الأطعمة الدسمة والمليئة بالدّهون وغير المُغذّية لأنّها تُسبّب السمنة. ومن المهمّ أيضاً تناول كمّياتٍ مُحدّدة من الكافيين خلال فترة الحمل.

9
أهم الممنوعات في أشهر الحمل الأولى

ما أهم الممنوعات في أشهر الحمل الأولى؟

من أكثر ما يُثير قلق الحامل في بداية الحمل الأمور التي قد تُسبّب الضّرر للجنين، وخصوصاً مع ازدياد فرص حدوث الإجهاض في الأشهر الأولى. ومن أهمّ الممنوعات نذكر ممارسة الرياضات العنيفة وحمل الأشياء الثقيلة وتناول الأدوية غير المُصرّح لها من قِبل الطّبيب الذي يُتابع الحمل، بالإضافة إلى التعرّض للأشعّة. 

المزيد حول الحمل في ما يلي:


‪ما رأيك ؟