Sohati - زيادة السائل الامنيوسي

ما الذي يؤدي الى زيادة السائل الامنيوسي حول الجنين؟

السائل الأمينوسي، أي السائل الذي يحيط بالجنين في فترة الحمل، يلعب دوراً مهماً في حمايته من الضربات أو الكدمات التي من الممكن أن تتعرض لها الأم خلال هذه الفترة، كما أنه يحميه من عدد كبير من أنواع العدوى التي من الممكن أن يصاب بها.

يرتفع معدّل السائل الأمينوسي تدريجياً خلال الحمل ليصل حجمه إلى 800-1000 ميلليليتر بين الأسبوعين 36 و37، ومن ثم يبدأ هذا المعدل بالانخفاص التدريجي وصولاً إلى موعد الولادة.

ولكن في بعض الحالات تكون كمية السائل المحيط بالجنين كبيرة مما يشكل خطراً على الجنين وعلى الحمل. في ما يلي نتناول وإياك أسباب زيادة كمية السائل الأمينوسي، مضاعفاتها وعلاجاتها.

 

أسباب زيادة السائل الأمينوسي

 

من الأسباب التي ممكن أن تؤدي إلى زيادة السائل الأمينوسي نذكر إصابة الأم بسكري الحمل وبالتالي ارتفاع نسبة السكر عند الجنين مما يؤدي إلى زيادة كمية البول عنده، وهذا يسبب زيادة كمية السائل من حوله.

ونذكر أيضاً إصابة الطفل ببعض أنواع العدوى مثل الحصبة الألمانية وأمراض التوكسوبلازما، والزهري، وفيروس السيتوميجالو المضخّم للخلايا.

الحمل بتوأم من الممكن أن يؤدي أيضاً إلى زيادة كمية السائل الأمينوسي، إضافة إلى وجود خلل في الجهاز الهضمي عند الجنين أو في المريء ممايصعب عليه عملية بلع السائل الأمينوسي، وبذلك تزداد كميته.

 

أعراض زيادة السائل حول الجنين

 

في هذه الحالة تشعر المرأة الحامل بضيق في التنفّس والتعب السريع عند القيام بأي مجهود بدني، كما أن هذه الزيادة تسبب الإصابة بالإمساك الشديد، حموضة المعدة، آلام في المعدة وانتفاخ شديد في لبطن، آلام في الساقين وظهور الدوالي فيهما.

 

مضاعفاتها بالنسبة إلى الجنين

 

زيادة السائل حول الجنين هي من الأسباب الأساسية لحدوث الطلق والولادة بشكل مبكر، كما أنها من الممكن أن تسبب انفصال المشيمة أو هجرتها، وتصعّب على الجنين مهمة اتخذا الوضعية الملائمة للولادة مما يستوجب إجراء ولادة قيصرية.

 

التدابير المساعِدة للمرأة في هذه الحالة

 

يطلب الطبيب أولاً من المرأة الحامل الاستراحة قدر المستطاع وتجنّب القيام بمجهود كبير. ومن ناحية أخرى، يجري الطبيب الفحوصات والتصوير الشعاعي اللازم لاستكشاف أي مشاكل ممكن أن تكون موجودة عند الجنين ويمكن إيجاد الحلول لها بهدف حمايته، كما أنه وفي حالة الإصابة بالسكري يعمل الطبيب على ضبط معدل السكر في الدم لإعادة كمية السائل إلى معدلها الطبيعي.

يشرح الطبيب أيضاً للمرأة الحامل علامات الولادة المبكرة وطريقة التصرّف في حال شعرت بها للوصول إلى المستشفى في الوقت المناسب وحماية الجنين من المضاعفات والأخطار المحتملة للولادة المبكرة.

 

إقرئي المزيد عن السائل الأمينوسي في ما يلي:

السائل الأمينوسي... حارس للجنين وداعم لنموه

ثلاثة أسباب تؤدي إلى زيادة السائل الأمينوسي حول الجنين

هل يجب أن تقلقي من نقص ماء الجنين في الشهر التاسع؟

 

   

‪ما رأيك ؟