Sohati - تغيرات جلدية شائعة اثناء الحمل

ماذا يحصل لبشرتك أثناء الحمل؟

تختبر المرأة خلال فترة الحمل التي تدوم حوالي تسعة أشهر، الكثير من التغيّرات الجسدية والنفسية المرتبطة بتغيّر معدلات الهرمونات في جسدها، وارتفاع معدل هرمون الحمل hCG والهرمونات الأخرى مالأستروجين والبروجستيرون. فإلى جانب تغيّرات الشكل والمزاج والذوق وحاسة الشم، وأداء الجهاز الهضمي، نلاحظ أيضاً عدداً من التغيرات في البشرة، نعددها لك في السطور التالية.

تغيّرات البشرة عند الحامل

إن هذه التغيرات الجديدة التي ذكرناها آنفاً والتي تحصل للمرأة خلال الحمل من شأنها أن ترخي بظلالها على البشرة فتؤثر عليها من نواحٍ عدة، هذه أهمها:  


1

وهج الحمل: خلال الحمل يقوم الجسم بإنتاج كمية من الدم أكبر من المعتاد، مما يؤدي إلى زيادة تدفّق الدم إلى الوجه، وبالتالي، وفي بعض الحالات، يظهر الوجه وردياً، فيقال أن الحمل يمنح الوجه إشراقة وجمالاً، وهذا ما يسمّى بوهج الحمل. فاستمتعي ببشرة مشرقة أثناء الحمل، وببشرة نضرة تضج بالحياة والجمال.

 

 

2

البشرة الدهنية: كما ومن ناحية أخرى، من الممكن أن تبدو البشرة دهنية أكثر من العادة خلال هذه الفترة لأن الحمل يحفّز الغدد الدهنية لإنتاج كمية أكبر من الدهون. لذلك تُنصح المرأة الحامل، وخاصة صاحبات البشرة الدهنية بالأساس باختيار غسول البشرة ومستحضرات العناية بالبشرة الآمنة في الحمل والخالية من الزيوت. 

3

حب الشباب: تتسبب زيادة دهون البشرة أحياناً بظهور البثور أو حب الشباب خلال الحمل، لذلك على الحامل أن تهتم بنظافة وجهها وأن تستعمل لذلك غسولاً معقماً خفيفاً آمناً للحمل، وذلك بعد استشارة الطبيب، كما أنها يجب أن تشرب المياه بكمية كافية وأن تتناول الخضروات والفواكه الغنية بالمياه والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

4

تغيّرات أخرى: من الممكن أن يظهر أيضاً الخط الأسود عند الحامل والذي يقع تحت السرة، أو أن تظهر الدوالي أو تزداد إذا كانت موجودة أصلاً، أو أن تظهر البقع الحمراء التي تسبب الحكة في البطن، وقد تمتد هذه البقع إلى الفخذين والثديين أو أسفل الظهر، وأسبابها لم تصبح معروفة بعد.

المزيد حول الاهتمام بالصحة خلال الحمل في هذه الروابط:

كيف تعالجين زيادة الأملاح خلال الحمل؟

أوجاع الحجاب الحاجز عند الحامل ليست دائماً خطيرة

هل يفيد عصير الجزر المرأة الحامل؟

‪ما رأيك ؟