Sohati - مخاطر التدخين اثناء الحمل

لا تتساهلي أبداً مع تأثير التدخين السلبي على الجنين خلال الحمل!

التدخين هو من العادات الأكثر خطراً وتهديداً للحياة في الحالات الطبيعية، كونه من المسببات الرئيسية للإصابة بعدد من أنواع السرطان، وأمراض القلب والشرايين وغير ذلك من المشاكل. فما بالك في حالة الحمل؟ وما هي المخاطر التي يفرضها التدخين على الأم وعلى الجنين؟

 

مضار التدخين على الحامل والجنين

التدخين ليس آمناً ولا بأي شكل من الأشكال خلال الحمل. فبالإضافة إلى المخاطر المعروفة لاستهلاك النيكوتين على جسم المرأة، خلال فترة الحمل لا يقتصر الموضوع على صحة المرأة فقط، بل إنها تعرّض جنينها إلى عدد كبير من المضار.

والجدير بالذكر أن هذه الأضرار ليست فقط نتيجة ممارسة الأم لعادة التدخين، بل أيضاً بسبب تعرّض المرأة الحامل إلى التدخين السلبي بكل أنواعه، أي استنشاقها للدخان المتصاعد من السجائر أو النرجيلة أو أي نوع من التدخين في محيطها.

1

التدخين ونسبة الأوكسيجين

من مضار التدخين للحامل والجنين، إنخفاض نسبة الأوكسيجين في الدم عند الأم، وذلك يسبب ضيقاً في التنفّس عند الجنين الذي لا تصله الكمية الكافية من الأوكسيجين. وذلك من شأنه أن يسبب المشاكل في الجهاز التنفّسي عند الجنين إلى ما بعد الولادة والمراحل المتقدمة في الحياة.

2

الولادة المبكرة

التدخين هو من الأسباب المباشرة للولادة المبكرة، مما يعرّض الجنين إلى العديد من المخاطر المرتبطة بهذه الحالة. وأيضاً، الأطفال المولودون من أمهات مدخنات يولدون بوزن قليل، وذلك بحسب العديد من الدراسات العلمية، ذلك فضلاً عن تعرّضهم أكثر من غيرهم إلى خطر موت المهد.

3

التشوّهات الخلقية

أفادت الدراسات أن الأطفال الذين يكونون عرضة للتدخين خلال حياتهم الرحمية من الممكن أن يصابوا بالتشوّهات الخلقية لا سيما الشفاه المشقوقة، والعيوب في منطقة الكلام وفي سقف الحلق. كما أن التدخين خلال الحمل قد يؤدي إلى إصابة المولود بمشاكل في الجهاز التنفسي كالربو والحساسية الصدرية.

4

الصحة الذهنية

التدخين هو من المسببات الرئيسية للعيوب في نمو المخ عند الجنين، لذلك فإن الأطفال الذين يتعرضون إلى استنشاق دخان السجائر خلال حياتهم الرحمية من الممكن أن يعانوا من مشاكل في التركيز وفي السلوك ومن فرط الحركة.

 

إقرئي المزيد حول مضار التدخين:

احموا عيونكم من خطر التدخين!

هل من علاقة بين التدخين والعجز الجنسي؟

التدخين... حاجز في وجه تحقيق حلم الأبوة والأمومة

‪ما رأيك ؟