Sohati - علاج نفخة البطن للحامل

كيف يكون العلاج الصحي لنفخة البطن عند الحامل؟

نفخة البطن

يُمكن أن تُعاني الحامل من انتفاخ البطن والغازات بشكلٍ مُتكرّر خلال حملها، خصوصاً لأنّها جسمها يكون معرّضاً أثناء هذه الفترة للعديد من التغيّرات الهرمونيّة بالإضافة إلى الثقل الذي يُسبّبه الحمل على الجزء الأسفل من البطن، ما يؤدّي إلى الضّغط على الأمعاء الغليظة وعدم إتمام عمليّة الهضم بطريقةٍ جيّدة.

نتيجة ذلك، يُمكن تواجه الحامل عادةً الإنتفاخ بسبب تشكّل الغازات في البطن بالإضافة إلى أعراضٍ مُزعجة مثل ألم البطن والشّعور بعدم الإرتياح. كيف يكون علاج نفخة البطن عند الحامل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تناول الطّعام ببطء

 

يُمكن أن تكون عادة تناول الطّعام بسرعة من الأسباب الأولى لإصابة الحامل بانتفاخ البطن خلال الحمل.

فإذا كان الأمر كذلك، لا بدّ من الانتباه جيّداً أثناء تناول الطّعام ومُحاولة الإبطاء في هذه العمليّة بهدف الحدّ من كمّية الهواء التي تدخل إلى الجسم أثناء تناول الطّعام؛ ذلك أنّ أخذ الهواء عند تناول الطّعام قد يُساعد على تكوّن فقاعات الغاز داخل المعدة وهذا ما يجعل الحامل تشعر بنفخةٍ مستمرّة في البطن وعدم الرّاحة.

 

التركيز على الأطعمة الغنيّة بالألياف

 

إنّ التركيز على الأطعمة الغنيّة بالألياف في النّظام الغذائي المُتبع خلال فترة الحمل، من شأنه أن يُساعد في تخفيف الإمساك أثناء الحمل بالإضافة إلى المُساعدة على الهضم بشكلٍ جيّد. هذا بدوره يُمكن أن يُساعد الحامل في التخفيف من ألم الغازات والنّفخة إلى أدنى حدّ مُمكن.

 

ممارسة الرياضة

 

من الصّعب التخلّص من نفخة البطن بسهولةٍ أثناء فترة الحمل إلا أنّه يُمكن استشارة الطّبيب بشأن إمكانيّة ممارسة بعض التمارين الرياضيّة بعد مضي وقتٍ مُعيّنٍ على تناول الطّعام؛ لأنّ هذا قد يُساعد على نقل المواد الغذائيّة والغازات من خلال نظام تناول الطّعام وممارسة الرياضة.

ويُساعد المشي خصوصاً على تفريغ المعدة من الغازات؛ ذلك أنّ الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ قد يجعل غازات البطن لا تتحرّك ويُساهم في زيادة التشنّج والانتفاخ.

 

تغيير وضعية الجلوس باستمرار

 

يُنصح بأن تُغيّر الحامل من وضعيّة جلوسها باستمرار مع جعل قدمَيها مسنودتَين على وسادة؛ إذ أنّ هذا الأمر قد يُساعدها في الحفاظ على الجنين في وضعيّةٍ مُرتفعةٍ ما يُخفّف من الضّغط على بطنها وبالتالي تقلّ النفخة لديها.

 

هذه العادات يُمكن أن تُعالج النفخة التي قد تُصيب الحامل خلال فترة حملها، بالإضافة إلى وجود بعض المشروبات التي تُعتبر مُفيدةً في هذا الإطار مثل النعناع والبابونج واليانسون.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:


كيف تعالجين زيادة الأملاح خلال الحمل؟

أوجاع الحجاب الحاجز عند الحامل ليست دائماً خطيرة

ما أسباب الشّعور بألم الضلوع خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟