Sohati - الحمل والتدخين السلبي

كيف يؤثّر التدخين السلبي على سلامة الحمل؟

التدخين السلبي

إنّ الابتعاد عن التدخين والإقلاع عنه خلال الحمل وما قبله في فترة التّخطيط له، لا يُعتبر كافياً لضمان سلامة الحمل وتحييده عن الأضرار النّاتجة عن تدخين السجائر.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي تأثير التدخين السلبي على سلامة الحمل وصحّة الحامل والجنين.

 

ما هو التدخين السلبي؟

 

يُمكن تعريف التدخين السلبي بأنّه استنشاقٌ لرائحة الدّخان المُنبعثة من السجائر التي يُدخّنها الآخرون أو الدّخان المُنبعث من زفير المدخّنين. لذلك، فإنّ التدخين السلبي يُعدّ تدخيناً غير مباشر وهو يشكّل خطراً على الصحّة عموماً وسلامة الحمل وصحّة الحامل والجنين خصوصاً.

 

يُشار إلى أنّ كثرة التدخين في غرفةٍ مُغلقةٍ يؤدّي إلى تشكل غيمةٍ دخانيّة منخفضة، ودخان السجائر يتراكم على مستوى المدخّن والمحيطين به، وذلك بسبب فقدانه لدرجة حرارته بشكلٍ سريع، لذلك لا يتمكّن من الصّعود إلى أعلى.

 

كيف يؤثّر التدخين السلبي على الحامل والجنين؟

 

يؤثّر التدخين السلبي على الحامل والجنين على حدّ سواء، بشكلٍ أنّه يُمكن إلحاق الضّرر بهما ولكن بعدّة طرق. نعدّد في ما يلي التأثير السلبي الذي قد يُحدثه:

 

- يُعيق نموّ الجنين:

يُمكن أن يؤثّر تعرّض الحامل للتدخين السلبي باستمرار على نموّ الجنين بشكلٍ طبيعي وسليم، ما قد يُصيبه ببعض التشوّهات أو تأخّر النموّ.

 

- موت الجنين أو الإجهاض:

يرفع التعرّض للتدخين السلبي من نسبة موت الجنين بشكلٍ مُفاجئ، وبالتّالي فإنّه قد يزيد من نسبة حدوث الإجهاض بالنّسبة إلى الحامل خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل.

 

- تسمّم الحمل:

إنّ الاستنشاق المتكرّر لدخان السجائر، وخصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل، قد يُعرّض الحامل في بعض الأحيان للإصابة بتسمّم الحمل.

 

- تعقيدات أثناء الولادة:

يُمكن أن يزيد التدخين السلبي أثناء الحمل من التّعقيدات والمُضاعفات أثناء الولادة، منها الصّعوبة في ولادة الطّفل وتأخّر علامات المخاض والطلق.

 

- الولادة المبكرة أو القيصريّة:

قد يتعذّر للحامل التي تتعرّض للتدخين السلبي باستمرار الولادة طبيعياً، حيث يزيد هذا العامِل من احتمال حصول الولادة القيصريّة، كما أنّه قد يؤدّي إلى الولادة المبكرة.

 

- انخفاض وزن الطفل عند الولادة:

يؤثّر التدخين السلبي أثناء الحمل في بعض الحالات على وزن الطّفل عند الولادة؛ حيث أنّ الطّفل قد يولد بوزنٍ منخفض عن الوزن الطّبيعي.

 

بمجرّد التأكّد من حدوث الحمل، تبدأ الحامل بإجراء بعض التغييرات على نمط حياتها مع الإقلاع عن كلّ العادات السلبيّة التي قد تضرّ بسلامة الحمل وصحّة الجنين، مع العلم أنّ التدخين السلبي يُعدّ من أخطر ما قد تتعرّض له الحامل خلال فترة حملها.

 

مزيد من المعلومات حول التدخين وأضراره في هذه الروابط:


لا تتساهلي أبداً مع تأثير التدخين السلبي على الجنين خلال الحمل!

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

هل من علاقة بين التدخين والعجز الجنسي؟

‪ما رأيك ؟