Sohati - الجنين ضاغط على القفص الصدري

كيف تخففين من ضغط الجنين على القفص الصدري؟

خلال فترة الحمل، من الطبيعي أن تختبر المرأة العديد من الأعراض الصحية بسبب التغيّرات الجسدية والهرمونية الكثيرة التي تتعرّض لها في هذه الفترة. ولعل ألم الأضلاع هو من الأعراض الأكثر شيوعاً عند الحامل، فما هي أسبابه، متى يبدأ ومتى تتخلص منه المرأة؟ أسئلة نقدّم لها الإجابات في السطور التالية.


ضغط الجنين على القفص الصدري

مع تقدّم الحمل وازدياد حجم الجنين، يبدأ هذا الأخير بالضغط على القفص الصدري في بداية الثلث الأخير من الحمل وفي وقت أبكر في بعض الحالات، وهذا الضغط الذي يقوم به على الضلوع يسبب الآلام للأم والتي تترافق في بعض الحالات مع ضيق في التنفّس.

غالباً تبدأ هذه المشكلة خفيفة أي عبارة عن بعض الأوجاع الخفيفة في منطقة القفص الصدري بسبب ضغط الجنين على الأضلاع وركلاته وضربات يديه على القفص الصدري والحجاب الحاجز، ولكنها تتطوّر إلى آلام حادة مع تقدّم الحمل.

متى يختفي الألم؟

الناحية الإيجابية في الموضوع هي أن الأوجاع في القفص الصدري التي يرافقها ضيق التنفّس عند الأم تبدأ بالاختفاء خلا المرحلة الأخيرة من الحمل، أي عندما يتّجه الجنين إلى قناة الولادة ويتّخذ الوضعية النهائية له قبل الولادة، وفي هذه المرحلة يتمركز الجنين في المنطقة السفلى للبطن قريباً من فتحة الرحم، أي أنه يبتعد عن القفص الصدري ويخفف من الضغط عليه.

كيفية التخفيف من الأوجاع

تُنصح المرأة الحامل في الثلث الأخير بتغيير وضعيات جلوسها ونومها ووقوفها بشكل مستمر حتى تحفّز الجنين ليغيّر وضعيته هو الآخر مبتعداً قليلاً عن القفص الصدري مما يخفف من الألم.

من ناحية أخرى، من المهم أن تستعمل المرأة الحامل حمالة الصدر الطبي الخاصة بمرحلة الحمل، لأنها سوف تساعد في التخفيف من ضغط الثديين على القفص الصدري، وبالتالي في التخفيف أيضاً من الأوجاع في هذه المنطقة.

كما ويمكنها أيضاً ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل ومنها تمارين التنفّس واليوغا وامشي، فهذه التمارين يمكنها أن تساعد المرأة في التخلص من الآلام، ولكن يجب القيا بها تحت إشراف المدربين المتخصصين بالنساء الحوامل وبعد استشارة الطبيب المتابِع.

المزيد عن مراحل نمو الجنين في ما يلي:

هذا ما يحصل في الأسبوع 35 من الحمل!

هكذا تكون حركة الجنين في الشهر التاسع!

ما هو المعدل الطبيعي لركلات الجنين الذي يتمتع بصحة جيدة؟
  

‪ما رأيك ؟