Sohati - الاسبوع السادس من الحمل

خلال الاسبوع السادس من الحمل ستحدث هذه التطوّرات...

الأسبوع السادس من الحمل هو المرحلة التي تبدئين فيها بالشعور بالأعراض المختلفة التي ترافق الثلث الأول من رحلة الأشهر التسعة. في السطور التالية نطّلع وإياك على الحال التي ستكونين عليها أنت والجنين في هذه المرحلة.

أعراض الأسبوع السادس من الحمل

إذا كنت في الأسبوع السادس من الحمل فعلى الأرجح أنك قد بدأت تعانين من غثيان الصباح مع ما يرافقه من نوبات القيء وفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الأطعمة، كما أنك قد تلاحظين أيضاً تغيرات في حاستيّ الشم والذوق لديك، أي أنك تقبلين على تناول أنواع الأطعمة التي لا تفضلينها في العادة أو ترفضين الأنواع التي كانت مفضلة لديك.

من ناحية أخرى، على الأرجح أنك تشعرين بالإجهاد العام وبالرغبة الشديدة بالنوم، كما أنك تظهرين تقلبات عديدة وسريعة في المزاج، وقد تحوّلت إلى امرأة حساسة بشكل كبير، من الممكن أن تجهشي بالبكاء لأسباب لم تكوني تتوقعينها.

وأيضاً أنت تشعرين في هذه الفترة بالحاجة المستمرة والملحّة بالتبوّل، كما وببعض التغيرات في الجهاز الهضمي، فمن الممكن أيضاً أن تصابي بالإمساك.

هذه الأعراض بكاملها هي بسبب التغيّرات الهرمونية الجذرية التي تجتاح جسدك في هذه الفترة، وهي من شأنها أن تؤثّر على جميع أنحاء جسدك.

تطوّرات الجنين في الأسبوع السادس من الحمل

خلال الأسبوع السادس من الحمل، طفلك ما زال صغيراً جداً، لا يتجاوز طوله 0,5 سنتيمتر، وقد بدأت أطرافه العلوية تنفصل وتظهر، وبدأت أصابعه بالتكوّن.

ومن ناحية أخرى، تبدأ في هذه المرحلة أعضاء الجنين الحيوية بالتطوّر، وأبرزها الدماغ والكليتين والجهاز الهضمي.

رأس الجنين يكون في هذه الفترة أكبر بكثير من حجم باقي الجسم، وهو بدأ يقوم ببعض الحركات العفوية التي لا تشعرين بها بعد، ولكنك سوف تبدئين بالشعور بها في نهاية الشهر الرابع، أي بعد عشرة أسابيع على الأرجح.

في هذه المرحلة يمكن رؤية كيس الحمل بواسطة الفحص بالموجات الصوتية، يكون عمل الدورة الدموية عند الجنين طبيعياً، ويمكنك سماع دقات قلبه الذي ينبض بسرعة في هذه المرحلة أي بمعدل 100 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

المزيد حول الحمل في ما يلي:

هل يؤثر التهاب اللثة على صحة الحامل والجنين؟

لماذا تفقد الحامل شهيتها؟

محاذير على الحامل أخذها بالاعتبار أثناء قيادة السيارة

‪ما رأيك ؟