Sohati - إفرازات صفراء في الشهر السابع

الإفرازات الصفراء خلال الشهر السابع... هل هي خطيرة؟

تؤدي التغيّرات السريعة التي يمرّ بها الجسم خلال الحمل إلى ردود فعلٍ قد تثير أحياناً قلق المرأة الحامل. ومن أهم تلك الردود الفعل، يمكن ان نذكر السوائل والإفرازات القادمة من المهبل والتي غالباً ما تظهر في الشهر السابع من الحمل. قد يكون هناك العديد من الأسباب المحتملة للإفرازات الصفراء أثناء الحمل من المهبل، لذلك وللتعرف عليها لا بدّ ان تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

أسباب الإفرازات الصفراء في الشهر السابع

هيمنة الاستروجين

ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين هو السبب الرئيسي في ظهور كميات أكبر من الإفرازات المهبلية الصفراء. العوامل الأخرى التي تسبب زيادة في مستويات هرمون الاستروجين هي الدهون الزائدة في الجسم، الإجهاد، نظام غذائي منخفض الألياف أو حتى ضعف الجهاز المناعي.

 

 عدوى الخميرة

إن عدوى الخميرة شائعة خلال الثلث الثاني من الحمل وخصوصاً خلال الشهر السابع، لأن الهرمونات تؤثر على مستوى الرقم الهيدروجيني في المهبل مما يسمح للخميرة المسماة المبيضات البيضاء بالنمو. هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى إفرازات صفراء كريهة الرائحة، مع حكة واحمرار.

 

التهاب المهبل البكتيري

يحدث التهاب المهبل البكتيري عندما يتم قلب توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في المهبل. تتحكم البكتيريا الجيدة في البكتيريا السيئة، ولكن عندما تفوق البكتيريا السيئة، فإنها تؤدي إلى التهاب المهبل البكتيري. يتميز التهاب المهبل البكتيري بإفرازات صفراء وسميكة وذات رائحة كريهة مصحوبة بحكة وتورم. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة وحتى الإصابة بعدوى الرحم بعد الحمل إذا لم يتم علاجها في الوقت المحدد.

الأمراض المنقولة جنسياً

السبب الأكثر شيوعاً للإفرازات الصفراء في الشهر السابع يكون أيضاً الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً. إذا لم يتم علاج الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي في الوقت المحدد، فقد يؤدي ذلك إلى تمزق الغشاء قبل الأوان والولادة المبكرة وحتى انخفاض الوزن عند الولادة. أهم الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي التي تؤدي إلى إفرازات صفراء في الشهر السابع هي داء المشعرات، الكلاميديا والسيلان.

 

علاج الإفرازات الصفراء في الشهر السابع

لكي يعالج الطبيب الإفرازات الصفراء خلال الشهر السابع، يجب عليه أولاً أن يشخص الحالة. إذا كنت تعانين من عدوى الخميرة، فسوف يصف لك الطبيب كريماً مضاداً للفطريات أو دواءاً أو تحميلة. تختلف خطة العلاج بناءً على شدة الأعراض.

يتم علاج الالتهابات البكتيرية والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي بالمضادات الحيوية. من المهم أن تبدئي العلاج في أسرع وقت ممكن لتجنب انتشار العدوى وتتحول إلى حالة أكثر خطورة مثل مرض التهاب الحوض.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

ماذا يحدث مع الحامل والجنين في الأسبوع الـ13 من الحمل؟ 

تنبّهي الى هذه المخاطر في الشهر الأول من الحمل 

 أي أشهر هي الأصعب خلال الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟