Sohati - حامل بالشهر الثالث ومعي مغص

أسبابٌ طبيعية وأخرى خطيرة للمغص في الشهر الثالث!

يُعتبر المغص من الأعراض الطبيعيّة المُصاحبة للحمل ولكنّه في بعض الأحيان قد يكون بمثابة جرس إنذار للإصابة بحالةٍ خطيرة تستدعي زيارة الطّبيب فوراً.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب الطبيعيّة والأخرى الخطيرة التي تؤدّي إلى الشّعور بالمغص في الشهر الثالث من الحمل.

 

الأسباب الطبيعيّة

 

يُمكن الشّعور بالمغص في الشهر الثالث من الحمل كعارضٍ طبيعيّ مُصاحب للحمل، وأبرز أسبابه هي التالية:

 

- زيادة حجم الرحم:

يزيد حجم الرّحم مع تقدّم الحمل في الشّهر الثالث، كما يسبُب كبر حجم الرّحم زيادة الضّغط على الأمعاء والمعدة والمثانة ما قد يؤدّي إلى شعور الحامل بالمغص في منطقة البطن.

 

- انتفاخ البطن بسبب الغازات:

يعود هذا الإنتفاخ إلى تناول الحامل لأنواعٍ معيّنة من الطّعام التي قد تؤدّي إلى زيادة الغازات في بطن الحامل وبالتالي قد تؤثّر هذه الغازات سلباً وتسبّب الإزعاج والمغص.

 

- الإمساك:

قد يعود سبب المغص إلى الإصابة بالإمساك، الذي يُمكن أن يحدث عند الحامل نتيجة زيادة هرمون البرجستيرون خلال الحمل؛ ما قد يؤدّي إلى بطءٍ في حركة الأمعاء عموماً، فيُسبّب نوعاً من المغص.

 

- التهاب في المسالك البوليّة:

قد تُصاب الحامل بهذا النّوع من الالتهاب نتيجة ارتخاء أنابيب الكلية، ما يجعل الجسم بيئةً خصبة للبكتيريا التي تسبّب أنواعاً مُختلفة من الالتهابات. وقد يعود هذا الارتخاء إلى زيادة هرمون البروجيستيرون في الجسم أثناء الحمل، وتسبّب هذه الالتهابات للحامل المغص.

 

الأسباب الخطيرة

 

إلى جانب الأسباب الطبيعيّة لشعور الحامل بالمغص، يُمكن أن يكون هذا العارض مؤشّراً إلى الإصابة بحالةٍ خطيرة تستوجب استشارة الطّبيب بشكلٍ فوري:

 

- الحمل خارج الرحم:

عادةً ما تُسبّب هذه الحالة مغصاً في منطقةٍ واحدة من البطن ثمّ ينتشر إلى جميع أجزاء البطن، وقد يُصاحب هذا المغص إفرازاتٍ داكنة اللون تميل إلى السّيولة. ويحتاج هذا المغص إلى زيارة الطبيب إذ لا يُمكن الاحتفاظ بالحمل في هذه الحالة.

 

- التعرّض للإجهاض:

إنّ إصابة الحامل بالمغص في الشّهر الثالث من الحمل، والذي يكون على شكل مغصاتٍ شديدةٍ ومُتكرّرةٍ، قد يُشير إلى تعرّض الحامل للإجهاض، وتُرافق هذه المغصات في حالة الإجهاض بقع من الدم.

 

للتقليل من المغص الطّبيعي في الشهر الثالث، يُمكن للحامل أن تتبع بعض النّصائح التي يصفها الطّبيب أبرزها تجنّب الأسباب التي قد تؤدّي للإصابة بالمغص وأخذ قسطٍ كافٍ من الراحة.

 

المزيد من المعلومات عن المغص خلال الحمل في الروابط التالية:


هل يُعتبر المغص من أعراض الحمل الطبيعيّة؟

كيف تميزين بين المغص الطبيعي ومغص الولادة؟

هذه ابرز اسباب الم البطن اثناء الحمل

‪ما رأيك ؟