Sohati - تقليم اظافر الرضيع

5 خطوات لتقليم أظافر رضيعكِ بهدوء وسهولة!

تقليم اظافر الرضيع

تكون أظافر الطفل المولود حديثاً طويلة وسريعة النمو، ما يزيد من إحتمال تعرّض بشرته الرقيقة والناعمة للخدوش والجروح. وعلى الرغم من أن تقليم أظافرك رضيعكِ في هذه الفترة هي عملية دقيقة وصعبة، إلا أنه يجب تنفيذها بهدوء وسلاسة، وذلك من خلال إعتماد هذه النصائح والخطوات الضرورية:  

 

أولاً: إعلمي أن أظافر يد المولود تنمو بسرعة كبيرة، لذلك قد تحتاجين الى تقليمها لمرّات متكررة في الأسبوع، أمّا بالنسبة الى أظافر القدم فهي تطول ببطء وقد تحتاجين لتقليمها مرتين في الشهر فقط.

 

ثانياً: في الأيام الأولى من ولادة طفلكِ، من الأسهل الحفاظ على قصر أظافر مولودك وذلك عبر إزالتها برفق ونعومة باستخدام أصابعك حيث أنها تكون طرية جداً والممكن التخلّص منها بسهولة مطلقة. كذلك، بإمكانك إستخدام مقص الأظافر الخاص بالمولود أو أداة تقليم الأظافر، والتي تكون نهايتها دائرية وهي مثالية لصغيركِ. وهنا نشير الى أنه لا مانع من اللجوء الى إستعمال مبرد صغير لبرد الأظافر، وذلك بالتحديد في الأسبوع الاول من عمر المولود قبل أن تقوى.

 

ثالثاً: خلال إستخدام أداة تقليم الأظافر أو المقص الخاص، إحرصي على القيام بهذه العملية بحذر تام، وتنبّهي الى الضغط على جلدة طرف الإصبع لإبعادها عن الظفر وامسكي يد مولودك بإحكام أثناء التقليم. وإحرصي على تقليم أظافر يد مولودك بشكل منحنٍ، أما بالنسبة الى أظافر القدم فبشكل مستقيم لتجنب الالتهابات ونمو الظفر داخل الجلد.

 

رابعاً: إذا كان طفلكِ كثير الحركة، قومي بهذه المهّمة بمساعدة شخص آخر كزوجك أو أحد أفراد عائلتك، ليقوم أحدكما بالإمساك بالمولود برفق ليقلل من حركته، بينما يقوم الآخر بقص أظافره. ولعملية أسهل وأسرع حاولي تقليم أظافره عندما يكون هادئاً، أي أثناء الرضاعة أو النوم.

 

خامساً: تجنبي تمامً قضم أظافر رضيعكِ بفمك لأنكِ قد تتسببين في حدوث الالتهابات له، كما أن عدم رؤيتك لما تفعلين قد يسبب له الأذى. وإذا أصبت جلد طفلك من دون قصد، ضعي قطنة نظيفة ومبللة برفق على المنطقة المصابة واضغطي عليها قليلاً، ليتوقف النزيف بوقت قريب.

 

إليكِ المزيد من النصائح من صحتي للعناية بطفلكِ الرضيع:

تعلمي الطريقة الصحيحة لتقليم اظافر طفلك

بهذه الطرق تحاربين جفاف بشرة طفلك!

 


 

 

 

‪ما رأيك ؟