Sohati - 4 أسباب أساسيّة تؤدّي إلى جفاف البشرة أثناء الحمل

4 أسباب أساسيّة تؤدّي إلى جفاف البشرة أثناء الحمل

تواجه الحامل خلال فترة حملها العديد من المشاكل الصحّية التي بعضها يكون بسيطاً ولكنّ البعض الآخر قد يكون معقّداً في حال تجاهل الحالة والامتناع عن مراجعة الطّبيب فوراً.

 

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على مشكلة جفاف البشرة التي قد تواجه المرأة أثناء الحمل وأسبابها.

 

التّغييرات الهرمونيّة

 

تلعب التّغييرات الهرمونيّة دوراً أساسيّاً في تغيّر طبيعة البشرة في فترة الحمل، فهي غالباً ما تكون المسؤولة عن تغيّر العديد من الأمور في جسم الحامل وفي مظهرها طوال فترة الحمل.

 

ومن المعروف أنّ الهرمونات لا تكون ثابتةً أثناء الحمل بل تتعرّض لتغييراتٍ عدّة تؤثّر بشكلٍ مباشر على سلوك الحامل ونفسيّتها وجسدها أيضاً، كما أنّها يُمكن أن تكون سبباً لإصابتها ببعض المشاكل الصحّية.

 

امتصاص الجنين للسوائل

 

يُمكن أن يؤدّي انتقال كمّيةٍ كبيرةٍ من السّوائل من جسم الحامل إلى جسم جنينها إلى جفاف بشرة الحامل، وللتّقليل من هذا الجفاف يُنصح باتّباع بعض الخطوات المُفيدة تحت إشرافٍ طبّي.

 

هذا يحصل عندما تنتقل العناصر المهمّة خلال الحمل من الأمّ إلى الجنين، فيستنزف كمّياتٍ كبيرة من السّوائل الموجودة بجسدها، وهو ما يؤدّي لزيادة خطر إصابة بشرتها بالجفاف.

 

تناول كمّياتٍ قليلة من الماء

 

عادةً ما يكون الجسم معرّضاً في كلّ الأوقات إلى خطر الإصابة بالجفاف عندما لا يتمّ إدخال كمّياتٍ وافرة من الماء والسوائل إليه.

 

وخصوصاً خلال الحمل، فإنّ الحامل بحاجة إلى الإكثار من شرب الماء والسوائل بما لا يقلّ عن 3 ليترات في اليوم الواحد تفادياً لجفاف بشرتها وافتقار جسمها إلى الطاقة والحيويّة، حيث أنّ نقص السوائل في جسم الحامل مُمكن أن يؤدّي إلى مٌضاعفاتٍ خطيرة منها الولادة المبكرة.

 

إهمال البشرة

 

تحتاج البشرة في العادة إلى الاهتمام والعناية المستمرّة ليس أثناء الحمل وسحب بل في مختلف الأوقات.

 

وهذا يكون عن طريق الحرص على ترطيبها باستمرار من خلال استخدام بعض الكريمات المُفيدة وغير الضّارة. وبالنّسبة إلى الحامل يُنصح باستشارة الطّبيب بشأن أنواع الكريمات الجيّدة للترطيب.

 

هذه الأسباب الـ4 لا يجب على الحامل إهمالها أبداً، ويكون الطّبيب في هذه الحالة المرجع الأوّل والوحيد لتفسير التغيّرات التي تحصل في جسم الحامل وتزويدها بالإرشادات التي تُفيدها.

 

إطلعي أكثر على طرق الإهتمام بالبشرة خلال الحمل:

 

للحمل تأثيرات سلبية وإيجابية على بشرتك... تعرّفي عليها

هل تعلمين ما هي فوائد زيت الخروع للبشرة خلال الحمل؟

5 نصائح لتتألقي ببشرة نضرة أثناء الحمل

‪ما رأيك ؟