Sohati - ضغط الحمل متى يروح

هل يعود ضغط الحمل إلى طبيعته بعد الولادة؟

 

خلال فترة الحمل، تعاني المرأة من الكثير من بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تهدّد صحة جنينها بحال لم يتمّ علاجها بالشكل الصحيح. كما ان هناك بعض المضاعفات الصحية التي يمكن أن تنتقل إلى فترة ما بعد الولادة، مثل ضغط الدم، ما يثير من قلق المرأة.

 

ضغط الحمل متى يروح

عادةً ما ينخفض ضغط الدم مباشرة بعد الولادة، ثم يرتفع مرة أخرى، ويبلغ ذروته بعد ثلاثة أيام إلى ستة أيام من الولادة، ذلك لدى النساء ذات ضغط الدم الطبيعي أثناء الحمل.

تشير دراسة جديدة أجراها علماء من Erasmus Medical Center في هولندا برآسة الطبيبة Laura Benschop ، إلى أن النساء ذات ضغط الدم المرتفع أثناء الحمل قد يعانين من نفس المشكلة مدة عام من الولادة، وقد تبقى معظمعن دون تشخيص لأن المشكلة تظهر فقط في الليل.

ضغط الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم الذي يتطور أثناء الحمل، أمر شائع. في الحالات الشديدة، يمكن أن تصبح هذه المشكلة الصحية قاتلة أو تؤدي إلى مضاعفات خطيرة للأطفال مثل تلف الأعضاء أو توقف النمو. ووفقاً لهذه الدراسة، فإن ضغط الحمل مرتبط بزيادة خطر إصابة النساء بارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق من الحياة وليس فقط بعد عامٍ من الإنجاب خصوصاً إذا كنّ يعانين منه قبل الحمل او كان من الأمراض الوراثية التي تنتقل في العائلة.

 

علاج ضغط الحمل

لعلاج ضغط الحمل خلال الحمل وبعده من المهم إتباع النصائح التالية:

استشارة الطبيب: إن استشارة الطبيب أمرٌ بالغ الأهمية وضروريّ جداً، ذلك لأنه يراقب ضغط دم المرأة خلال وبعد الحمل ويصف لها الدواء لمناسب لخفضه تجنباً لحدوث ايّ مضاعفاتٍ مرتقبة.

اتباع نظام غذائي صحي: إن النظام الغذائي الصحي القليل الصوديوم والخالي من الدهون المشبعة يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع ويمنع أيضاً زيادة الوزن في تلك المرحلة. كما ان هذا الأمر يسمح بعدم تراكم الدهون على الجدران الداخلية للشرايين ويسمح بوصول الدم بشكلٍ طبيعيّ إلى كلّ أعضاء الجسم.

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: إن البوتاسيوم معدن مهم جداً لعلاج ضغط الدم المرتفع. يساعد البوتاسيوم الجسم على التخلص من الصوديوم وتخفيف الضغط على الأوعية الدموية. اما الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم فتشمل: الخضار (الخضار الورقية، الطماطم، البطاطا، والبطاطا الحلوة). الفاكهة (كالبطيخ والموز والأفوكادو والبرتقال والمشمش)، منتجات الألبان (لحليب والزبادي)، سمك التونة وسمك السلمون، المكسرات والبذور والفاصوليا.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

للحامل... هكذا تخففين من وزنك بأمان

حامل ولا يُمكنكِ النوم... 7 نصائح فعّالة ستُفيدكِ!

بطن الحامل قد يكون صغير الحجم... لهذه الأسباب!

‪ما رأيك ؟