Sohati - الحمل كم اسبوع بالضبط

هكذا تحسبين مراحل حملك بالأسابيع

عندما يحدّد الطبيب للمرأة الحامل مراحل حملها بالأسابيع، غالباً ما تسأل نفسها "يعني أي شهر من الحمل؟". وذلك لأن الشائع أن الحمل الطبيعي يدوم لتسعة أشهر، من هنا فإن حساب الوقت بالأسابيع يبدو مستغرباً عند الكثيرين. فلماذا يحسب الطبيب الحمل بالأسابيع، وكم أسبوع يدوم الحمل عادة؟


متى نبدأ بحساب الحمل؟

بما أن توقيت تلقيح البويضة وانغراسها في الرحم لا يمكن أن يتم حسابه بشكل واضح من قبل الطبيب بسبب الفروقات التي يمكن أن تكون في أيام التبويض بين امرأة وأخرى، وبين دورة شهرية وأخرى عند المرأة نفسها، فإن الطبيب يبدأ بحساب الحمل منذ اليوم الأول للحيض الأخير قبل الحمل، وابتداءً من هذا اليوم يدوم الحمل لمدة 39 أو 40 أسبوعاً.


حساب الحمل بالأسابيع

تختلف مدة الحمل بين امرأة وأخرى، وبين حمل وآخر عند نفس المرأة، ولكن الفترة الطبيعية التي يمضيها الجنين في رحم أمه تتراوح بين 37 و41 أسبوعاً بعد بداية الحيض الأخير، ونعني بالفترة الطبيعية المدة التي يحتاجها الجنين حتى يكتمل نموه بشكل كافٍ ليستطيع العيش خارج الرحم في ظروف طبيعية.


مراحل الحمل بالأسابيع

يٌقسم الحمل إلى ثلاثة أقسام متقاربة من حيث المدة الزمنية، يُعتمَد عليها لمراقبة نمو الجنين وصحته ووتيرة تطوّره الجسدي.

الثلث الأول من الحمل: يمتد من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثاني عشر، وفيه يتم تخصيب البويضة وانغراسها في جدار الرحم ويبدأ الجنين بالتكوّن، وتتشكّل معظم أعضاؤه وتبدأ بالتطوّر.

الثلث الثاني: يمتد من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع الرابع والعشرين، وخلال هذه الفترة يمكن تحديد جنس الجنين، كما أن حجمه يصبح كبيراً نسبياً، وتبدأ الأم تشعر بحركاتها داخل رحمها.

الثلث الثالث: والأخير هو بين الأسبوع الخامس والعشرين والأسبوع الأربعين، وخلاله يكتمل نمو الجنين يتخذ وفي مراحله الأخيرة يتّخذ وضعية الولادة فهو أصبح قادراً على العيش خارج الرحم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الولادة المبكرة هي التي تحصل قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، وفي هذه الحالة يحتاج الطفل إلى عناية طبية خاصة حتى يستطيع أن ينطلق في حياته بطريقة سليمة. كما ويحصل في بعض الأحيان أن تتأخر الولادة إلى ما بعد الأسبوع الحادي والأربعين، وفي هذه الحالة تكون المرأة والجنين تحت المراقبة ليتأكد الطبيب من عدم وجود أي مشكلة، وممكن أن يستعين بالتقنيات الخاصة التي تساعد على تحفيز تقلصات الرحم وتسريع الولادة.


إقرئي المزيد حول المشاكل التي تعاني منها الحوامل:

كيف تتجنّبين تجلط الدم أثناء الحمل؟
هل تواجهين مشاكل في الجهاز الهضمي خلال الحمل؟ إتبعي هذه النّصائح
11 وسيلة فعّالة تعالج مشكلة فقدان الشهيّة لدى الحامل

‪ما رأيك ؟