Sohati - فيتامينات للوقاية من تشوهات الاجنة

هذه الفيتامينات تحمي الجنين من التشوّهات

يسود بعض النساء الحوامل الخوف والقلق من إصابة الأجنة بالتشوهات، لذلك يبحثن عن الطرق التي تساعدهن في الوقاية من هذه المشكلة، ومن هنا نعدد لك في هذا المقال أبرز أنواع الفيتامينات التي تساع في حماية الجنين من التشوّهات الخلقية.

أسباب التشوّهات الخلقية لدى الأجنة

من الممكن أن تكون هناك العديد من الأسباب خلف إصابة الجنين بالتشوّهات، منها أسباب وراثية عندما يكون هناك تاريخ عائلي عند الوالد أو الوالدة في ما يخص ولادة الأطفال مع التشوّهات الخلقية، كما ومن الممكن أن يؤدي زواج الأقارب في بعض الأحيان إلى ارتفاع احتمالات التشوهات عند الأجنة، أو الخلل الكروموزومي الذي يمكن أن يصيب البويضة أو الخيوان المنوي الذي يلقحها.

من ناحية أخرى، ممكن لبعض أنواع الأمراض الفيروسية أو الإلتهابية التي تصيب المرأة في الأشهر الأولى من الحمل أن تسبب التشوّهات، أو التدخين أو الإفراط في شرب الكحول أو تناول بعض أنواع الأدوية.

فيتامينات تحمي من التشوّهات

بعض أنواع الفيتامينات من شأنها أن تساعد في الحماية من إصابة الجنين بالتشوّهات، نذكر منها:

 

1

حمض الفوليك: أو الفيتامين B9 الذي يساهم بشكل كبير في نمو الدماغ والأعصاب عند الجنين وفي حمايته من تشوّهات الحبل الشوكي. تُنصح المرأة بتناول حمض الفوليك منذ بداية تخطيطها للحمل، وأبرز مصادره الغذائية هي الخضروات الورقية، الحمضيات، الحبوب الكاملة والبقوليات.

2

الكالسيوم والفيتامين د: فالكالسيوم يساعد على نمو العظام عند الجنين وحمياتها من التشوّهات، بينما الفيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة. ومصادر الكالسيوم الغذائية هي الحليب ومشتقاته، البروكولي، الملفوف، البامية، الصويا، المكسرات والحبوب الكاملة. أما الفيتامين د فيتم الحصول عليه من التعرض إلى الشمس، وتناول البيض والأسماك والكبدة.

3

الحديد: يساعد هذا المعدن على الحماية من فقر الدم لدى الأم والجنين، وهو بالتالي يساهم في الحماية من التشوّهات. والحديد موجود في اللحوم الحمراء، الكبدة، الخضروات الورقية، البقوليات لا سيما العدس، الشمندر، وغيرها. والأطعمة الغنية بالفيتامين سي مثل الحمضيات، الفراولة، الكيوي، والطماطم، تساعد في امتصاص الحديد من قبل المرأة الحامل.

إقرئي المزيد حول الوقاية من التشوّهات الخلقية:

 هل يمكن الوقاية من تشوّهات الحبل الشوكي عند الجنين؟

للحامل... إلتزمي بهذه النصائح لتتجنّبي تشوّهات الجنين عند الولادة!

كيف تحمين طفلك من التشوّهات الخلقية؟

 

4

‪ما رأيك ؟