Sohati - نوبات الجوع عند الرضيع

هذا ما يجب ان تعرفيه حول نوبات الجوع عند طفلك الرضيع!

نتيجة عدم قدرة الرضيع على التعبير عن جوعه وحاجته للحليب، يلجأ إلى البكاء المتواصل ليثير بالتالي قلق أهله. إن هذا الأمر المعروف أيضاً بنوبات الجوع، له الكثير من الأعراض المصاحبة والطرق لعلاجه والتعامل معه.

 

علامات نوبات الجوع عند الرضيع

حركة الرأس

 قبل أن يبدأ طفلك في نوبة الجوع الكاملة، سوف يستيقظ ويحرّك رأسه يميناً وشمالاً في سريره. يجوز له أيضاً تحريك فمه ورفع يديه ووضعها على وجهه أو فمه.

لعق الشفتين

إن الرضيع، وخلال نوبات الجوع المبكرة يمكن أن يلعق شفتيه كعلامةٍ لشعوره بالجوع ورغبته بالرضاعة والحصول على الحليب.

 

إخراج اللسان

عندما يشعر الرضيع بالجوع يقوم بإخراج لسانه أكثر من مرة، كما وأنه يمكن أن يفتح فمه ويغلقه كعلامة على رغبته بتناول الحليب.

البكاء

إن البكاء الذي يصاحب نوبات الجوع عند الرضيع عادة ما تكون مدته قصيرة، منخفض النبرة، لكنه قابل للإرتفاع والإنخفاض أيضاً. لكن البكاء هو في الواقع أحد علامات نوبات الجوع المتأخرة. ستلاحظين الإشارات السلوكية الأخرى التي ذكرناها سابقاً قبل البكاء بحلول الوقت الذي يبدأ فيه الطفل الجائع بالبكاء.

 

كيف تعرفين أن طفلك يشعر بالشبع؟

بمجرد شعور طفلك الرضيع بالشبع، يرسل إشارات تشمل: إغلاق الشفاه، وإبعاد الرأس عن مصدر الغذاء، إيقاف أو إبطاء وتيرة شرب الحليب، النوم، الهدوء والاسترخاء، وبصق القليل من الحليب. قد يبدأ الطفل الذي يبلغ عمره أكثر من أربعة أشهر في النظر حوله ويبدو مشتتاً.

من المهم جداً ان تلاحظ الأم إشارات الجوع الدقيقة لرضيعها وتتأكد من تغذيته جيداً. إذا تم إهمال إشارات الشبع التي يصدرها الرضيع، قد يؤدي ذلك إلى زيادة السمنة عنده.

 

لماذا قد تحدث نوبات الجوع عند الرضيع أيضاً بعد فترة قصيرة من الرضاعة؟

يميل الأطفال إلى الرضاعة أكثر أثناء طفرات النمو، والتي تستمر لمدة يومين إلى ثلاثة أيام. تحدث طفرة النمو بعد الولادة بين الأسبوع الثاني والثالث، في الأسبوع السادس، والشهر الثالث والشهر السادس.



لقراءة المزيد عن صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

الامساك عند رضيعكِ في الشهر الاول مشكلة مزعجة... فما علاجها؟

لماذا قد ينام الطّفل وفمه مفتوح؟

ما هي ابرز علامات نقص الحديد عند الرضيع؟

‪ما رأيك ؟