Sohati - شامبو اطفال

نصائح مُفيدة لاختيار الشامبو الأفضل للطّفل

الطفل

تتعدّد العلامات التجاريّة وأنواع الشامبو في الأسواق، ما يُثير حيرة الأمّ في ما خصّ كيفيّة اختيار الشامبو الأفضل لطفلها.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح المُفيدة التي تُساعد الأمّ في عمليّة اختيار الشامبو الأفضل للطّفل، على الرّغم من دقّة هذه العمليّة.

 

خالٍ من المواد الكيميائيّة والمواد الحافظة

 

من المهمّ الابتعاد عن أنواع الشامبو غير المخصّصة للأطفال، واختيار نوع الشامبو المُناسب للطّفل بحيث يكون خالياً بشكلٍ تامّ من المواد الكيميائيّة التي تُسبب الضّرر لفروة رأس الطّفل التي تمتصّها على الفور.

كذلك، لا بدّ من الانتباه واختيار الشامبو الآمن للطّفل من جهة خلوّه أيضاً من أملاح الصوديوم والسلفات والبارابين بالإضافة إلى التأكّد من عدم احتوائه على أيّ صبغاتٍ أو كحولٍ أو موادٍ حافظة.

 

غنيّ بالزيوت الطبيعيّة

 

يتميّز الشامبو المُناسب للطّفل بتركيبته الغنيّة بالمواد المُستخلصة من المواد والزّيوت الطبيعيّة؛ مثل زيت الزيتون الذي يعمل على تهدئة بشرة الطّفل والتقليل من تعرّضه للالتهابات الجلديّة، إضافة إلى بروتين الحليب الذي يُرطّب بشرة الطّفل ويحمي بشرته من الجفاف بعد الاستحمام.

 

تجاهل شكل العبوات بالشخصيّات الكرتونيّة

 

يُنصح بشراء مُستحضرات الشّعر الآمنة للاستخدام للأطفال، كما يُفضّل تجاهل أنواع الشامبو التي تلفت الأنظار بألوانها الزّاهية وشكل عبواتها بالشّخصيّات الكرتونيّة؛ نظراً لأنّ هذه الأمور غالباً ما تكون حيلةً تسويقيّة أكثر ممّا تدلّ على نوعيّةٍ جيّدة.

 

الابتعاد عن الألوان والروائح

 

من المهمّ أن يكون الشامبو الخاص بالطّفل عديم الرّائحة واللون، ومن الضّروري إلقاء نظرةٍ على قائمة المكوّنات الموجودة على ظهر العبوة للتأكّد ممّا يحتوي عليه هذا الشامبو.

 

شامبو مضاد للالتهابات

 

في حالاتٍ مُعيّنة يُنصح باستشارة طبيب الطّفل خصوصاً في ظلّ مُعاناته من مشاكل الشّعر أو فروة الرأس  مثل قشرة الرأس؛ حيث يُنصح بشراء شامبو مضادٍ للالتهابات مع التّقشير، والذي يقوم بتهدئة فروة الرأس، ويكون هذا الشامبو خاصاً بالأطفال.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الفرق في الأسعار قد لا يكون علامةً جيّدةً وحاسمةً في عمليّة اختيار الشامبو الأفضل للطّفل، حيث لا بدّ من اللجوء إلى الطّبيب الذي يُعطي الإرشادات اللازمة والمهمّة التي تُفيد الأهل لاختيار الشامبو المُناسب والمثالي للطّفل.

 

المزيد من المعلومات عن استحمام الطفل في هذه الروابط: 


كيف تساعدين طفلك لتعلّم الاستحمام بنفسه؟

مواد ضارة في شامبو الاطفال

إقتراحات طبّية لمعالجة قشرة الشعر عند الرضّع

‪ما رأيك ؟