ما هي التمارين الرياضية المُناسبة للطفل الرضيع؟

ما هي التمارين الرياضية المُناسبة للطفل الرضيع؟

الرياضة للطفل الرضيع

يحتاج الطّفل الرّضيع خلال الأشهر الأولى من عمره إلى مُساعدة أهله من أجل القيام ببعض الحركات والتّمارين الرياضيّة التي تؤثّر إيجاباً على نموّه وصحّته العامة.

فما هي التمارين الرياضيّة المُناسبة للطفل الرضيع؟ نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تحريك الأطراف بلطفٍ ورفق

 

من المهمّ والضّروري عند البدء بكلّ تمرينٍ رياضيّ للطفل الرضيع الحرص على التّعامل معه بلطفٍ ورفق؛ نظراً لأنّه لا يزال صغيراً جداً وعظامه طريّة لا تحتمل القسوة ولا الحركات القويّة.

لذلك، يُنصح بتحريك أطراف الطّفل الرّضيع عن طريق اعتماد حركاتٍ بسيطةٍ ولطيفة.

 

الإمساك برجلَي الطفل وتحريكهما

 

يُمكن تمديد الطّفل على ظهره والإمساك برجلَيه وتحريكهما برفقٍ على شكل عجلة، وكأنّه يركب درّاجةً.

ويُعتبر هذا التّمرين من أكثر التّمارين الرياضيّة فائدة بالنّسبة إلى الرّضع حيث يُنصح بممارسته بشكلٍ كبير عند مُعاناة الطّفل من المغص لأنّه يُساعد على إخراج الغازات من بطن الطّفل.

 

رفع ذراعَي الطّفل وإنزالهما

 

ومن التّمارين الرياضيّة التي يُنصح بممارستها للرّضيع، هي رفع ذراعَي الطّفل إلى الأعلى فوق رأسه ثمّ إنزالهما بلطفٍ وبحركةٍ متكرّرة.

هذا التّمرين من شأنه أن يُساهم في تقوية عضلات اليد عند الطّفل، لذلك من الجيّد ممارسته باستمرار.

 

رفع الطّفل في الهواء

 

يُنصح أيضاً بالإضافة إلى كلّ التمارين الرياضيّة السابقة، بإمساك الطّفل من الوسط ورفعه في الهواء وتركه يلعب بيديه ورجليه في الهواء.

يُشار إلى أنّ هذا التّمرين يُعتبر الأكثر تفضيلاً من قِبل الطّفل لأنّه يشعر بالحرية في تحريك يديه ورجليه، وتكمن أهمّية هذا التّمرين في الحركة التي يقوم بها الطّفل في الهواء.

 

تمدّد الطّفل على ظهره وضمّ يديه

 

كذلك، فإنّه يُنصح بأن يتمدّد الطّفل الرضيع على ظهره في مكانٍ آمن ثمّ مُساعدته على ضمّ يديه معاً عن طريق تقريبهما برويّة، ثمّ إعادتهما.

يُفضّل تكرار هذا التّمرين على مدار اليوم نظراً لأنّه يُساهم في تحريك كلّ عضلةٍ في جسم الطّفل بالإضافة إلى أهمّيته في تعزيز نموّ عظامه وصحّته عموماً.

 

ولكن قبل التفكير بالبدء في هذه التمارين، ينبغي استشارة الطّبيب بشأن العمر الذي يُمكن فيه للطّفل البدء بممارستها بالإضافة سؤاله عن الحركات التي ينصح بها.

 

لقراءة المزيد عن الطفل الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

 

التواصل مع طفلكم الرضيع أسهل ممّا تعتقدون!

ما الذي تشير اليه حركات الطفل الرضيع؟

لهذه الاسباب ينام الطفل الرضيع كثيراً!

‪ما رأيك ؟