ما هي أفضل وضعية للنوم خلال الحمل؟

ما هي أفضل وضعية للنوم خلال الحمل؟

في المرحلة الأولى من الحمل تزداد حاجة الأم إلى النوم، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث لجسدها من ناحية، ومن ناحية أخرى بسبب التعب والإرهاق الذي يتسبب به الحمل. أما في الثلث الثاني من الحمل، فتبدأ حاجة الجنين إلى كمية أكبر من الدماء، وبهذا يزداد عمل قلب الأم لضخ الدماء لجسدها وجسد الجنين، وهذا يفترض المزيد من التعب والإجهاد وبالتالي المزيد من الحاجة إلى النوم.

 

اضطرابات النوم أثناء الحمل

 

من أسباب اضطرابات النوم عند الحامل اضطرار المرأة للنهوض لأكثر من مرة خلال الليل للدخول إلى الحمام وإفراغ مثانتها مما يصعّب عليها العودة إلى النوم العميق. ومشكلة الدخول المتكرر إلى الحمام هذه ممكن حلها عن طريق التوقّف عن تناول المشروبات قبل ساعتين من موعد النوم.

أما السبب الرئيسي لاضطرابات النوم عند المرأة الحامل فهو عدم قدرتها على إيجاد وضعية النوم المريحة لها مع كبر حجم البطن، الذي يسبب لها أيضاً صعوبة في التنفّس، وذلك سبب آخر لعدم القدرة على الخلود إلى النوم.

 

ذلك إضافة إلى الشعور بأعراض حموضة المعدة بشكل خاص عند الإستلقاء والنوم، إضافة إلى الأوجاع التي تصيب المرأة الحامل في ظهرها وفي ساقيها وقدميها.

 

الوضعية الأفضل لنوم الحامل

 

منذ الشهور الأولى من الحمل، تُنصح المرأة بالنوم على أحد جانبيها وثني ركبتيها لأن هذه الوضعية من شأنها أن تشعرها بالراحة خلال النوم، كما أنها ومع التقدم في الحمل، سوف تكون مريحة كونها تبعد ثقل الرحم والجنين عن الوريد الرئيسي الذي يؤمّن رجوع الدم من الساقين إلى القلب، كما أن النوم على الجانب يساعد في تعزيز عمل القلب.

 

بعض الأطباء ينصحون المرأة الحامل بالنوم تحديداً على الجانب الأيسر، لأن ذلك يساهم في إبعاد ثقل الرحم والجنين عن الكبد، وهذه الطريقة في النوم تعزز عمل الدورة الدموية وتسهل وصول الدماء إلى الكلى وإلى الرحم وبالتالي إلى الجنين.

 

هذه الوضعية تكون مناسبة ومريحة حتى نهاية الحمل، ولكن مع تقدّم أشهر الحمل يصبح استعمال الوسادة الخاصة بالحمل أو الوسادات الالمريحة لتدعيم البطن والظهر أمراً مفيداً يحمي من أوجاع الظهر والوركين والساقين.

 

أما موضوع الحموضة فيمكن أن يكون الحل له إضافة الوسادات الناعمة تحت الكتف لجعل الرأس أعلى مستوى من الأكتاف، وهي الوضعية تساعد المرأة الحامل على الوقاية من حرقة المعدة.

 

إقرئي المزيد حول طرق اهتمام الحامل بصحتها:

 

الراحة والغذاء أولوياتك في الشهر الثاني من الحمل

اتبعي هذه النصائح لنوم عميق في الشهر الثامن من الحمل

خففي من وزنك بطريقة آمنة أثناء الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟