Sohati - السرقة عند الأطفال

لماذا يسرق الطفل؟

من بين المشاكل العديدة والمختلفة التي يعاني منها الأطفال في مرحلة الطفولة هي السرقة. وبما ان السرقة عند الأطفال يمكن أن تثير قلق الأهل، لا بدّ إذاً ان نطلعكم على طرق التعامل معها وعلاجها.

 

أسباب السرقة عند الأطفال


الحرمان والنقص

من اهم أسباب السرقة عند الأطفال تكون في بعض الأحيان شعوره بالنقص والحاجة لغرضٍ ما. فإذا كان الطفل يلاحظ ان أصدقائه يملكون الألعاب مثلاً التي يحبّ هو الحصول عليها، فإنه من الممكن أن يقوم بسرقتها. فالطفل يقوم كثيراً بالمقارنة، ولا يحبّ أن يشعر بأنه غير مرغوب أو أنه قد يخسر بعض الأصدقاء أو يتعرّض للتنمر بسبب عدم امتلاكه لتلك الألعاب.

 

إثبات القوة

إن الطفل في هذه المرحلة أيضاً قد يشعر بأنه يريد إثبات قوته أمام أصدقائه وأمام جميع من حوله. فهو يعتبر أن السرقة هي قوة وأنه عندما يمارسها، يمكن أن يشعر من حوله بالخوف منه ويهابه.

 

تشجيع أهله له

في الواقع، إن الاهل قد يشجعون طفلهم من دون قصد على السرقة. فعندما يكتشفون أن طفلهم يسرقون، قد يضحكون له ولا يقومون بمعاقبته، وهذا ما يجعله يشعر بالفخر أكثر ويستمرّ في السرقة أكثر فأكثر.

 

طرق علاج السرقة عند الطفل


التحدث معه

إن التحدث مع الطفل وتوضيح له خطورة السرقة، يمكن أن يكون من الأمور المفيدة جداً لعلاج هذه المشكلة. فيمكن للأهل أن يوضحوا له أن هذه العادة خطيرة وإن استمرّ بها فيمكن أن يكون مصيره السجن.

 

معاقبته

ان العقاب بعد كلّ عمل سرقة يقوم به الطفل يمكن أن يساعد كثيراً على إطلاع الطفل انه يرتكب خطأً كبيراً. طبعاً ليس بالضرب والصراخ، ولكن بالطلب منه إعادة اللعبة او الغرض إلى صاحبها، الاعتذار منه، وبعدها حرمانه من اللعب ليومٍ أو يومين، ما يجعله يفهم هول الخطأ الذي ارتكبه.

 

العلاج النفسي

إن العلاج الإدراكي السلوكي يساعد الطفل على تحديد سبب السرقة، ومساعدته على التعامل مع الظروف المحيطة به. من هنا، لا تترددوا في أن تستشيروا طبيباً نفسياً عندما يواجه طفلكم هذا النوع من المشاكل فهو سوف يساعده على تخطيه.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الرابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

‪ما رأيك ؟