Sohati - ماذا تتجنب الحامل

لحماية حملك وجنينك تجنّبي هذه الأمور

تُعتبَر فترة الحمل من المراحل الأجمل في حياة المرأة ولكنها أيضاً من المراحل الأكثر دقة حيث يكون عليها حماية نفسها وحماية الجنين الذي ينمو في أحشائها من المخاطر التي يمكن أن يكون لها تأثير على صحته ونموّه السليم. في السطور التالية سوف نستعرض وإياك أبرز الأمور التي يجب على المرأة الحامل تجنّبها خلال رحلة الأشهر التسعة.

 

 

1

نظافة وجودة الطعام: على المرأة الحامل الابتعاد عن الأطعمة المصنّعة التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد الحافظة، كما والابتعاد كلياً عن الحليب غير المبستر وجبنة الماعز وأنواع الأجبان الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر. وأن تحرص على تعقيم الخضروات والفواكه التي تتناولها والتأكد أنها غير ملوّثة بالبكتيريا.

2

طهو الطعام: من الضروري أن تبتعد المرأة الحامل عن كل أنواع اللحوم النيئة أو غير المطهوة جيداً لأنها من الممكن أن تحتوي نسبة عالية من البكتيريا المضرة لها ولجنينها. فالحامل يجب أن تتأكد أن اللحوم التي تتناولها قد تم طهوها على درجة حرارة كافية للتخلص من البكتيريا.

 

3

المشروبات المؤذية للجنين: المشروبات الكحولية، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة إضافة إلى التدخين طبعاً، هي من الأشياء التي لها تأثير مباشر على صحة الجنين وتكوينه وعلى ارتفاع معدل ضغط الدم عند المرأة الحامل ما يمكن أن يسبب لها الإصابة بتسمم الحمل أو بسكري الحمل أو الإجهاض لا سمح الله.

4

الإجهاد والتعب: يجب على المرأة الحامل الابتعاد قدر الإمكان عن الإجهاد والتعب الجسدي الذي يؤثر سلباً على صحتها وصحة الجنين، وعدم حمل الأغراض الثقيلة وأن تتجنّب لبس الأحذية ذات الكعوب العالية، والوقوف أو الجلوس لوقت طويل، وذلك لحماية رجليها من التورّم ومن ظهور الدوالي فيهما.

 

  

5

مستحضرات التجميل: من المفضل أن تخفف المرأة الحامل من استعمال مستحضرات التجميل، لأن معظمها يحتوي على المواد الكيميائية الضارة لا سيما مادة الريتينول التي من شأنها أن تسبب الأضرار للجنين. كما وعليها التخفيف من استعمال العطور لأنها ممكن أن تؤثر على صحة الجهاز التنفسي عند الجنين.

 

6

المبيدات الحشرية والقطط: على المرأة الحامل أن تبتعد عن الأماكن التي يتم فيها رش المبيدات الحشرية السامة التي من شأنها أن تؤذي الجنين، كما وأن تبتعد عن القطط وأن تمتنع عن ملامستها أو ملاعبتها خلال الحمل لحماية جنينها من داء القطط.

 

7

الأدوية: على المرأة الحامل أن تكون متنبّهة إلى عدم قدرتها على تناول أي نوع من الأدوية أو المكملات الغذائية من دون وصفة طبيب المتابِع لحالتها، كونه الوحيد الذي يقدر أن يقرر أي أدوية هي بحاجة إليها والأنواع الآمنة منها خلال فترة الحمل أي التي لا تسبب الضرر للجنين.

المزيد حول صحة الحامل في هذه الروابط:

للحامل... هكذا تخففين من وزنك بأمان

حامل ولا يُمكنكِ النوم... 7 نصائح فعّالة ستُفيدكِ!

بطن الحامل قد يكون صغير الحجم... لهذه الأسباب!

‪ما رأيك ؟