Sohati - حصوات المرارة والحمل

كيف يتم علاج حصوات المرارة أثناء الحمل؟

تعاني المرأة الحامل خلال فترة الحمل من العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تثير قلقها حول صحة الجنين، نذكر منها حصوات المرارة. من هنا، تعرفي معنا على تأثير حصوات المرارة على صحة حملك وجنينك، وعن أهم الطرق العلاجية لهذه المشكلة.

 

حصوات المرارة والحمل

حصوات المرارة هي كتل مركزة من مادة تسمى الصفراء مكوّنة من الماء والدهون والكوليسترول والبيليروبين والأملاح. عادةً، يتمّ إطلاق الصفراء في الأمعاء الدقيقة حيث تساعد على هضم الدهون. في بعض الأحيان، يمكن أن تتحول الصفراء إلى شكل من الحصوات والتي بحال لم يتمّ علاجها على الفور يمكن أن تمزق المرارة.

بشكل عام، تزيد احتمالية الإصابة بحصوات المرارة لدى النساء أكثر من الرجال وخصوصاً خلال فترة الحمل. ويعود السبب الأساسي إلى الإستروجين الذي ينتجه الجسم أثناء الحمل والذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الصفراء. ونتيجة لذلك، فإن بعض النساء سيختبرن حصوات المرارة خلال الحمل.

 

أعراض حصوات المرارة خلال الحمل

من أهم الأعراض التي تصاحب حصوات المرارة خلال الحمل هي الحكة الشديدة، اليرقان ( شحوب البشرة بسبب وجود كمية كبيرة من البيليروبين في الدم) ولون البول الغامق.

غالباً ما تحدث هذه الأعراض بعد تناول وجبة غنية بالدهون وتستمر لمدة ساعة تقريباً: الغثيان، ألم في الجزء العلوي الأيمن أو الأوسط من المعدة حيث تكون المرارة (يمكن أن يكون تشنج أو ألم).

علاج حصوات المرارة خلال الحمل

- يمكن للطبيب وصف أدوية مكوّنة من حمض أورسوديوكسيكوليك خصوصاً للنساء اللواتي تعانين من الحكة الشديدة المرتبطة بحصوات المرارة. هذه المادة تقلّل كثيراً من اعراض الحكة وتوفر الراحة الكاملة للحامل.

- يمكن أن تحضر حمام ماء فاتر للحد من حكة الجلد. يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الباردة أيضاً في تقليل الحكة.

- من الضروري أن تتجنب الحامل عض العلاجات التي قد تستخدمها عادة لحكة الجلد، مثل مضادات الهيستامين أو الهيدروكورتيزون، ذلك لأنها لن تساعد في علاج الحكة الجلدية بسبب حصوات المرارة ذلك لأنها يمكن أن تؤذي الجنين.

- إذا كانت الحامل لا تعاني من أعراض واضطرابات مزعجة بسبب حصوات المرارة، فعادة ما يوصي الطبيب بالانتظار إلى ما بعد الولادة. ولكن بحال كانت الحامل منزعجة من هذه المشكلة قد تتطلب عملية جراحية لحصوات المرارة التي تمنع المثانة من إفراغها بالكامل أو تسبب العدوى في الجسم. لا يُعد إجراء الجراحة أثناء الحمل علاجاً مفضلاً، ولكن من الممكن أن تتم إزالة حصوات المرارة بأمان خلال الحمل.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية: 

إنتبهي من جدري الماء أثناء الحمل فمضاعفاته شديدة


تخلصي من تقلصات الساقين خلال الحمل بهذه الخطوات!


كيف يُمكن التّخفيف من آلام الورك وشدّه أثناء الحمل؟

 

 

‪ما رأيك ؟